أحداث عامة أخبار متفرقات

ر.م.ع الصوناد: قطع الماء لم يقلّص من استهلاكه

قال الرئيس المدير العام لاستغلال وتوزيع المياه أحمد صولة، إنّ استهلاك المياه بقي في المستويات نفسها قبل إعتماد نظام الحصص في توزيع المياه الذي يقوم على قطع التزويد عن المنازل خلال الفترة الليلية والذي دخل حيّز التنفيذ منذ مارس الماضي.

وأوضح، في تصريح لموزاييك اف ام،  أنّ المواطنين يعمدون خلال فترة النهار إلى تخزين المياه بمنازلهم لاستخدامها لاحقا بما قد يزيد عن حاجاتهم الاعتيادية.

وأشار في المقابل إلى أنّ الكمية التي يتم توفيرها يوميا والمقدّرة بـ 50 ألف متر مكعب يتمّ استخدامها للحفاظ على المخزون خلال الفترة الليلة وبالتالي توفير المياه للمستهلكين مباشرة بعد إعادة فتح الخزانات في حدود الساعة الخامسة أو السادسة صباحا.

وأوضح صولة أنّ انقطاع المياه عن مناطق دون أخرى يعود إلى مدى ارتفاعها وبعدها عن شبكة التوزيع، حيث تنقطع المياه بشكل أسرع عن المناطق المرتفعة والأكثر بعدا عن الشبكة في المقابل يتأخّر الانقطاع عن المناطق الأخرى، وقد يتواصل تدفقه في بعض المناطق المنخفضة حيث يتمّ استهلاك المياه الموجودة في القنوات، نافيا استثناء مناطق بعينها من قطع الماء.

من جهة أخرى أشار الرئيس المدير العام للصوناد إلى أنّ العمل بنظام الحصص سيتواصل طالما تواصل الجفاف وانحباس الأمطار الذي يؤثر على امتلاء السدود وتغذية المائدة المائية.

وبلغت تونس نسبة من الشحّ المائي غير مسبوقة وانخفضت مخزونات المياه بالسدود إلى 20 بالمائة من طاقة استيعابها.

African Manager