أحداث عامة أخبار متفرقات

رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن بالتفصيل : 9دنانير سعر كلغ الدجاج ولوبيات تقف وراء ارتفاع الاسعار

أكد، رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن بالتفصيل ابراهيم النفزاوي، أنه تم’ تسجيل ارتفاع في اسعار لحوم الدواجن بزيادة قدرت ب6 دنانير في الكيلوغرام الواحد حيث ارتفع سعر الكغ الواحد من صدور الدجاج من 9 دنانير الى 15 دينار’.
وقال النفزاوي، في تصريح لموقع الصباح ‘نيوز’ ان لوبيات أصبحت تتلاعب بأسعار اللحوم البيضاء التي تعد الملجأ الوحيد للمواطن .
ولفت رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن بالتفصيل الى أن أسباب نقص لحوم الدواجن في السوق مفتعل من قبل لوبيات تسعى لفرض برنامج محدد لصالحها مبينا من جهة أخرى أن الدواجن لم تعد تقدم نفس المردود من الانتاج على خلفية الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
وأكد النفزاوي أنه منذ شهر جويلية الفارط تراجعت الكميات المخصصة للاستهلاك بنحو 4000 طن، فبعد برمجة 11500 طن وقع الاقتصار فقط على 8000 طن، ما أثر سلبا على توزيد مختلف الأسواق بلحوم الدواجن، وفق قوله.
وحول ان كان للقطاع السياحي تأثير مباشر على النقص في إنتاج لحوم الدواجن بما أن القطاع يعرف انتعاشة في فصل الصيف بإقبال السياح التونسيين والأجانب على الوحدات الفندقية، رجّح مُحدثنا أن لا يكون لذلك أي تأثير، حيث أنه وقع تخصيص 2000 طن من الاسكالوب المُجمّد و700 طن من الدجاج للقطاع السياحي.
وفي سياق متصل، كشف النفزاوي أن الغرفة سترفع قضايا جزائية لدى المحاكم بسبب هكذا تجاوزات، كما وجهت مراسلة إلى وزير الفلاحة تطالب فيها بتقديم معطيات دقيقة حول انتاج لحوم الدواجن، مطالبا بتشريكهم في اجتماعات مجلس إدارة المجمع المهني للدواجن والأرانب باعتبارهم غرفة تتبع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، لافتا إلى أنهم قانونيا يحق لهم المشاركة كما أنهم ينتظرون المدة النيابية القادمة للمجلس للمشاركة.
Radio Monastir