تبعا للبلاغ الصادر عن عمادة المهندسين المعماريين بتاريخ 21 سبتمبر 2020 وعمادة المهندسين التونسيين بتاريخ 22 سبتمبر 2020 حول طلب العروض في صيغة “مفتاح في اليد” لمشروع توسعة المحطة الجوية الأولى بمطار تونس قرطاج أصدر ديوان الطيران المدني والمطارات بيانا توضيحيا.

وجاء في البيان:

1. يندرج هذا المشروع في إطار إستراتيجية الديوان لتطوير المطارت بالبلاد التونسية وتنمية قدرته على المنافسة والإستغلال الأمثل للموارد ومواكبة تطور الحركة الجوية والتكنولوجيات الحديثة، وهو يهدف إلى توسعة المحطة الجوية بمطار تونس قرطاج للرفع من طاقة استيعابها لحدود 8 مليون مسافر سنويا، علما و أن المطار المذكور قد تجاوز خلال السنوات الأخيرة الطاقة القصوى لإستيعابه المقدرة ب 4.5 مليون مسافر سنويا.

2. يخول الهيكل التنظيمي لديوان الطيران المدني و المطارت المصادق عليه بالأمر عدد 3385 لسنة 2009 والأمر عدد 1569 لسنة 1999 القيام بدراسة وتصميم المطارات و في هذا الإطار قام الديوان بتصميم أغلب مطاراته وبناياته كما تولى أيضا القيام بالتصميم الأولي لمشروع توسعة المحطة الجوية بمطار تونس قرطاج بمساعدة أحد اكبر مكاتب الدراسات المختصة في المطارات.

3. إعتمد الديوان صيغة ما يعرف إصطلاحا ب “مفتاح في اليد” لإنجاز هذا المشروع وذلك تطبيقا للفصل 15 من الأمر عدد 1039 لسنة 2014 المؤرخ في 13 مارس 2014 والمنظم للصفقات العمومية الذي ينص على إمكانية اللجوء لهذه الصيغة بالنسبة للمشاريع المعقدة التي تتطلب تقنيات خاصة و عمليات إنجاز شديدة الترابط والتي تستوجب تشريك المصمم والمقاولة وهو ما ينطبق على مشروع الحال علما وأن :

– أغلب مشاريع إنجاز و توسعة المطارات في العالم تتم بصيغة مفتاح في اليد لما يوفره هذا التمشي من تحكم في الآجال و الكلفة.

– الخاصيات الفنية المستوجبة لإنجاز وتوسعة المطارات التي توصي بها كل من المنظمة الدولية للطيران المدني والإتحاد الدولي للنقل الجوي تتطلب إختيار مصممين من ذوي الخبرة العالية لدراسة و تخطيط المطارات (الفصل 1.7 من ” Airport Development Reference Manual”)

– التصميم الهندسي في المطارات يمكن ان يتغير حسب نوعية و مردودية وتصميم الأجهزة و المعدات للمزودين الذين سيتم إختيارهم ( من المنظومة الآلية لفرز و تسليم الأمتعة ومنظومة التفتيش الأمني و الكشف عن المتفجرات، من تعقيدات فصل مختلف مسارات المسافرين و منع تقاطعهم و المتابعة والمراقبة الآلية لكافة مكونات المحطة الجوية …)

– مطار تونس قرطاج في وضعية إستغلال اثناء الأشغال لذا يجب برمجة ودراسة وتحويل مختلف الشبكات (تكييف وإعلامية و كهرباء وهاتف والشبكات الخاصة و غيرهم) بالتوازي مع الحفاظ على حسن إستغلال المطار وفي ظل عدم وجود أمثلة بيانية لها يستوجب القيام بأشغال تمهيدية من طرف المقاولة لتحديد مساراتها وتحويلها.

4. إن طلب العروض الذي تم نشره من طرف الديوان يتعلق بانتقاء أولي لمجمعات متكونة من شركة مقاولات ومكتب دراسات مختص في المطارات ومهندس معماري تونسي و قد تم التنصيص ضمن كراس العناصر المرجعية على تكفل الديوان بخلاص مستحقات المصممين التونسيين مباشرة وذلك لمزيد حماية إستقلاليتهم.

5. سيتولى الديوان عرض نتائج طلب العروض على أنظار اللجنة العليا لمراقبة و تدقيق الصفقات العمومية برئاسة الحكومة المخول لها طبقا للتراتيب الجاري بها العمل للنظر في كل الجوانب القانونية و الترتيبية لهذا الملف