أحداث عامة أخبار متفرقات

خلال 5 أشهر: إحباط 308 عملية هجرة غير نظامية والتصدي لـ 4376 مجتازا

تمكنت الوحدات البحرية للحرس الوطني من إحباط 308عملية هجرة غير نظامية والتصدي ل 4376 شخصا حاولوا اجتياز الحدود البحرية خلسة نحو ايطاليا في المدة الفاصلة بين 1 جانفي و 31 ماي من سنة 2021 وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي.

وبين الجبابلي اليوم الأحد، أن العدد الجملي للذين تم التصدي إليهم يتوزع بين 1845 تونسيا و2531 أجنبيا موضّحا في الآن نفسه أنّ عمليات التصدّي كانت عن طريق العمليات الإستباقية أو من خلال النجدة والإنقاذ للمجتازين الذين تسرّبت مياه البحر إلى المراكب التي كانوا يستعملونها بعد أن تعمدوا عدم الامتثال.

ووفق احصائيات للإدارة العامة للحدود فإن الوحدات البحرية بمختلف ولايات الجمهورية قد تمكنت من إحباط 224 عملية هجرة غير نظامية والتصدي لـ 1595 تونسيا و 1962 أجنبيا حاولوا اجتياز الحدود البحرية نحو إيطاليا خلال الخمسة أشهر المنقضية من سنة 2021.

أما احصائيات الإدارة العامة للأمن العمومي فقد أشارت إلى أن الوحدات التابعة لها بمختلف ولايات الجمهورية تمكنت في الفترة نفسها وفي إطار عمليات استباقية من إحباط 84 عملية اجتياز والتصدي ل 819 شخصا حاولوا اجتياز الحدود البحرية نحو إيطاليا من بينهم 550 تونسيّا.

وعن التنسيق مع الجانب الإيطالي أو الليبي بخصوص التصدي لهذه الظاهرة غير النظامية أكد الجبابلي وجود تنسيق غير مباشر مع الطرفين في إطار التعاون الدولي و عن طريق وزارة الشؤون الخارجية.

يُذكر أن وحدات الحرس الوطني البحري بكلّ من نابل وصفاقس وقرقنة وسوسة تمكّنت مطلع شهر جوان الجاري من إحباط عدد من عمليات هجرة غير نظاميّة و إنقاذ أكثر من 150 شخصا من بينهم تونسيون وأجانب من جنسيات افريقية مختلفة.

المصدر (وات)