أحداث عامة أخبار متفرقات

خبير يحذّر: الأشخاص غير الملقحين ضدّ كورونا هم “مصانع للمتحورات”

قال خبراء الأمراض المعدية إن الأشخاص غير المطعمين ضدّ وباء كورونا لا يخاطرون بصحتهم فقط، بل يشكلون خطراً على الجميع في حال أصيبوا بالعدوى الفيروسية، وفق ما ذكرت شبكة “CNN” الأمريكية.

ويعود السبب بذلك إلى كون المصدر الوحيد لمتغيرات فيروس كورونا المستجد هو جسم شخص مصاب.

وفي هذا السياق، قال الأستاذ في قسم الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة “فاندربيلت”، الدكتور ويليام شافنر، لـ”CNN”: “الأشخاص غير الملقحين هم مصانع محتملة للمتغيرات، وكلما زاد عدد الأشخاص غير الملقحين، كلما زادت فرص تكاثر الفيروس”.

وأضاف شافنر قائلاً: “عندما يلتقط شخص ما كُورونا، فإن الفيروس يجد بيئة للتكاثر والتحور، مما قد يؤدي إلى حدوث طفرة متغيرة ربما تكون أكثر خطورة في المستقبل”.

وتخضع جميع الفيروسات للتحور، ورغم أن فيروس كُورونا ليس معرضاً لإنتاج طفرات بشكل خاص، إلا أنه يتغير، ويتطور.

ومع ظهور “كُورونا” في أواخر العام 2019، رصد العلماء تحورات وتطورات عديدة طرأت عليه، وأبرزها مؤخراً المتحور “دلتا” المعروف باسم “B.1.617.2″، وقد ظهر لأول مرة في الهند وانتشر في نحو 100 دولة.

وبحسب المتخصصين، فإنّ معظم التحورات لا تعني بالضرورة زيادة شراسة الفيروس، بل إن بعضها يمكن أن يضعفه. وحتى الآن، فإن اللقاحات الحالية تحمي من جميع المتغيرات بشكل جيد، ولكن، قد يتغير ذلك في أي لحظة. ولهذا السبب، يرغب الأطباء، إضافةً لمسؤولي الصحة العامة، بتلقيح المزيد من الأشخاص.

Jawhara FM