أحداث عامة

خبراء يحذرون من خطر المشروبات الغازية في شهر رمضان

السم الحلو”، هذا ما وصف به الخبراء، أخطر المشروبات، التي يمكن أن يفطر عليها أي صائم خلال شهر رمضان، حيث حذر تقرير باكستاني من خطر المشروبات الغازية في شهر رمضان.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن الخبراء يؤكدون أن 8 أكواب من المياه الغازية وقت الإفطار، حينما تكون المعدة والأمعاء خاوية، يمكن أن تسبب في مشكلات كبرى وقد تعرض الشخص لخطر الوفاة.

وقال الدكتور، “بلال جميل”، أخصائي التغذية الباكستاني: “استهلاك المشروبات الغازية خلال وقت الإفطار أو السحور يمكن أن يكون له عواقب وخيمة خاصة وقت الإفطار، حيث لا يمكن استيعابها أثناء عملية الهضم”.

وتابع: “المشروبات المصنعة محليا مثل عصير الليمون، أو صودا، الحليب (سوبيا)، يمكن أن تكون أكثر فعالية في مكافحة العطش، مقارنة بالمشروبات الغازية، خاصة وأنها لا تحتوي على السكريات أو الكافيين كما في المشروبات الغازية”.

وأشار أخصائي التغذية الباكستاني إلى أن تناول المشروبات الغازية على معدة وأمعاء خاوية يمكن أن تتسبب في أضرار كبرى للجهاز الهضمي، وتؤدي ربما إلى السكتات الدماغية المفاجئة ومشكلات في القلب، كما أنها لا تساهم على الإطلاق في تقليل الإحساس بالعطش، بل تزيده بصورة كبيرة، خاصة إذا تم تناولها على السحور.