متفرقات

حذاري: الزواج السيء ”مدمّر للصحة”

تبين حسب تقارير لباحثين، أن الخلافات الزوجية لن تلحق الضرر بأسرتك فقط، بل بجسمك أيضا.. تماماً كالتدخين والكحوليات، إذ يمكن للزواج السيئ الذي تحدث فيه العديد من النزاعات أن يكون له تأثير سلبي وخطير على صحتك، حسبما ورد في تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.
فقد عمد عدد من الباحثين في جامعتي نيفادا وميشيغان الأميركيتين إلى متابعة 373 زوجا، للتحقق مما إذا كان اختلاف الأزواج حول بعض المواضيع المتعددة الأطفال والمال وأصهار العائلة والأنشطة الترفيهية.. له انعكاسات سلبية على الصحة. وقالت روزي شروت، التي قدمت النتائج الأولية للاستطلاع في مؤتمر الرابطة الدولية لأبحاث العلاقات في ولاية كولورادو الأميركية: «لقد تابعنا العديد من الأزواج خلال السنوات 16 الأولى من زواجهم، ومن ثم قمنا بمقارنة الوضعية الصحية للزوجات والأزواج الذين أبلغوا عن وجود قدر أكبر من النزاعات بينهم وحالة الأزواج الذين أبلغوا عن قدر أقل من الخلافات بينهم».
وأثبتت بعض الأبحاث السابقة فعلا أن نشوب خلافات في إطار العلاقة الزوجية يمكن أن يؤدي إلى حدوث استجابات مدمرة داخل الجسم مثل الالتهابات واضطرابات الشهية بالإضافة إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر، التي يمكن أن تؤثر جميعها على جوانب عديدة من الصحة انطلاقاً من وظيفة القلب وصولاً إلى جهاز المناعة.
وتقول روزي شروت أن «مواجهة الكثير من النزاعات في العلاقة الزوجية يعد أمراً ضاراً بالصحة، تماماً مثل بعض السلوكيات غير الصحية كالتدخين وشرب الكحول». من جانبها، حذرت فيرونيكا لامارش، وهي أستاذة علم نفس اجتماعي في جامعة إسكس البريطانية، لم تشارك في الدراسة، من أن الاستجابات الجسدية للخلافات في إطار العلاقات الزوجية يمكن أن تسبب أضراراً طويلة المدى. وفي هذا الصدد، أفادت لامارش، أن «هناك عدداً كبيراً من الأبحاث التي تربط النزاعات في العلاقات الزوجية بأنواع مختلفة من الاستجابات الفسيولوجية، مثل زيادة إفراز هرمونات الإجهاد، والالتهابات، واضطراب الشهية وجهاز المناعة».
إلا أنه في الأغلب، فإن هذه النزاعات لها تأثير سلبي أكبر على الرجال مقارنة بالنساء، ولكن بالنسبة للأزواج الذين كانوا أكثر انسجاماً مع بعضهم البعض، فقد كان للأمر فوائد صحية أكبر في بداية علاقتهم، إلا أن هذا التأثير الوقائي شهد تغيرات جذرية على امتداد السنوات التالية من الزواج.
وركزت الدراسة أيضاً على النزاعات الزوجية وتأثيراتها الصحية على الزوجات والأزواج بشكل فردي. فقد تبين أن عدد المسائل التي تعد مصدراً للخلاف ليس لها تأثير سلبي مباشر على صحة الزوجات، بينما يرتبط تراجع صحة الأزواج بعدد المواضيع التي تمثل سبباً في المشاكل مع زوجاتهم. وذكرت شروت أن «النزاعات بين الشريكين يمكن أن تكون مضرة بالصحة بشكل خاص في حال كان الأزواج عدائيين أو مندفعين أثناء الخلافات أو إذا كانوا يتجادلون حول الموضوع ذاته مراراً وتكراراً دون إيجاد حل له». لكن الأمر ليس كما يظنه الجميع، حسبما تقول فيرونيكا لامارش، فنشوب مشاجرة واحدة بين الزوجين لن تؤذي صحتك بشكل مدمر، لكن الخلافات المتكررة على مدار سنوات عديدة ستكون لها عواقب وخيمة.