أحداث عامة

جويلية 2019.. الأشد حرًا على مستوى العالم منذ 139 عامًا

أعلنت الإدارة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، مؤخرا، أن شهر جويلية الماضي هو الأكثر حرًا حتى الآن في العالم، مؤكدة تقريرًا مماثلًا صدر عن الاتحاد الأوروبي قبل بضعة أيام.

وقالت الإدارة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، إن القسم الأكبر من الكوكب شهد حرًا غير مسبوق في جويلية، وبلغت الحرارة درجات قصوى جديدة خلال الشهر الأكثر حرًا الذي تم تسجيله حتى الآن، لافتة إلى أن الحر القياسي قلص أيضًا جليد القطب الشمالي والقطب الجنوبي إلى أدنى مستويات تاريخية».

وأوضحت الإدارة الأمريكية أن متوسط الحرارة في العالم في يوليو تخطى بـ95 درجة مئوية متوسط الحرارة في القرن العشرين، وهو 15.8 درجة مئوية ما يجعل من الشهر الماضي الأكثر حرًا في السجلات التي تعود إلى العام 1880.

وأضافت الإدارة: «إن تسعة من أكثر أشهر جويلية العشرة الأكثر حرًا سُجلت منذ عام 2005، وآخر خمس سنوات كانت الأشد حرًا». وعرفت ولاية ألاسكا شهر جويلية الأكثر حرًا منذ أن بدأت تسجيل الدرجات عام 2005، كذلك عرفت عدة بلدان أوروبية درجات حرارة قياسية جديدة، وكان الشهر الماضي الأشد حرًا حتى الآن في إفريقيا بمجملها.

وفي المقابل، ذاب جليد القطب الشمالي متقلصًا إلى أدنى مستوياته لشهر جويلية بمقدار 19.8% دون المعدل، متخطيًّا بذلك أدنى مستوياته التاريخية السابقة، المسجلة في يوليو 2012، بحسب تحليل أصدره المركز الوطني لبيانات الثلوج والجليد، استنادًا إلى معطيات إدارة المحيطات والغلاف الجوي ووكالة الفضاء الأمريكية.

المصدر : وكالات