Non classé

جمعية عتيد : تصدر بيانا تستنكر فيه مخالفة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات القوانين

أصدرت عتيد الجمعية التونسية من اجل نزاهة و ديمقراطية الانتخابات يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 بيانا نستنكر فيه مخالفة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات القانون و في ما يلي نص البيان الذي تسلمت قناة صوت الساحل نسخة منه:

تستنكر الجمعية التونسية من أجل نزاهة و ديمقراطية الانتخابات “عتيد” عدم احترام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لآجال و عدم تطبيقها الفصل 126 من الدستور و الفصل 32 من القانون المنظم لها و المتعلق بالقرعة و تجديد ثلث أعضائها.

إن مخالفة مجلس الهيئة يعتبر تعدي على القانون و قد بينت استشارة المحكمة الإدارية بشكل واضح الفروق بين جميع الوضعيات و ما يجب اتخاذه و الفرق بين الاستقالة و القرعة،وبناء عليه و بالرغم من ذلك اصدر مجلس الهيئة قرارا مخالفا للقانون و يعد سابقة خطيرة.

تشمل القرعة كل من لم يشمل بذلك سابقا أي كل الأعضاء باستثناء العضوين اللذين جاؤوا بالقرعة و هما السيد نبيل العزيزي و السيد عادل البرينسي.

تعتبر “عتيد” عن تمسكها بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات كأحد لأهم المكاسب للديمقراطية  بعد الثورة و لا يجب التفريط فيها باعتبارها مؤسسة دستورية قائمة الذات.

ان “عتيد” ساهرة و يقظة على مدى احترام القانون و ستقوم بالإجراءات المكفولة قانونيا لفرض هيبته و تدعو أعضاء مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالتحلي بروح المسؤولية و الامتثال للقانون.

كما تطالب جمعية “عتيد” مجلس نواب الشعب بتحمل مسؤوليته القانونية في إيجاد الحل المناسب للهيئة في احترام تام لما جاء في الدستور و الوانين المنظمة لها مع مراعاة المصلحة العليا للبلاد و الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

المصدر: الساحل تي في