أحداث عامة

جمعية تونس للسلامة المرورية تحذر من الحالة الكارثية للطرقات السيارة

أصدرت جمعية تونس للسلامة المرورية مؤخرا بيانا  حذرت فيه من الحالة الكارثية التي ألت اليها الطرقات السيارة

و أكدت جمعية تونس للسلامة المرورية أنها تتابع بكل اهتمام الحالة الكارثية التي أضحت عليها الطرقات السيارة

و حملت  المسؤولية لشركة تونس للطرقات السيارة لخطورة حالة الطريق السيارة الرابطة بين تونس صفاقس وتهديدها لسلامة مستعملي الطريق   وتدني مستوى السلامة.

كما نددت الجمعية بتغافل المصالح الفنية لشركة تونس للطرقات السيارة على أكثر من 30   معبر العشوائي و تقصيرها في العمل على إغلاقها مما يساهم بدرجة كبيرة في وقوع حوادث قاتلة تستهدف مستعملي الطريق السيارة و هو ما يشير الى وجود شبهات فساد  .

و في ذات البيان وجهت جمعية تونس للسلامة المرورية دعوة عاجلة لسلطة الإشراف لفتح تحقيق جدي حول الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تشقق بعض أجزاء الطريق وانخفاض منسوبه ومدى حقيقة وجود صفقات فساد.

كما أكدت الجمعية استنكارها لتواصل لامبالاة شركة تونس للطرقات السيارة أمام تحذيرات وتنبيهات الجمعية والمواطنين بخصوص ما آل إليه حال الطريق خاصة في جزئه الممتد بين مساكن وصفاقس.

وفي ذات السياق تؤكد الجمعية أن تونس تعتبر من أكثر الدول التي تشهد أكبر نسبة عدد وفيات جراء حوادث المرور في الطرقات السيارة في العالم، حيث تشير الأرقام الرسمية إلى أن نسبة عدد وفيات حوادث الطرقات السيارة تقترب من 60 في المائة، مقارنة بالنسبة العالمية التي لا تفوق 10 في المائة  حيث قتل خلال  سنة 2018 عدد 55  شخصا وجرح 183 اخر جراء 96 حادث مرور على الطرقات السيارة.

هذا و أعربت جمعية تونس للسلامة المرورية عن استعدادها الدائم لمعاضدة جهود وزارة التجهيز و الإسكان و التهيئة الترابية لمعالجة الاخلالات المسجلة و  العمل على تلافيها  حماية للأرواح و حفاظا على الممتلكات.

المصدر: avant -premiere