أحداث عامة أخبار متفرقات

جمعية السلامة المرورية: 4747 حادث مرور خلف 931 قتيلا خلال فترة حظر التجول

أفاد رئيس جمعية سلامة تونس للسلامة المرورية بلال الونيفي بأنه تم تسجيل 5972 حادث مرور سنة 2019، خلف 1150 قتيلا.

وأضاف الونيفي أنه تم خلال فترة فرض حظر التجول بعد انتشار فيروس كورونا، تسجيل 4747 حادث مرور خلف 931 قتيلا، وهو ما اعتبره حصيلة مرتفعة جدا رغم أن حركة المرور في تلك الفترة كانت منعدمة.

وأكد الونيفي أن 50% من عدد ضحايا حوادث المرور من فئة الشباب ممن سنهم أقل من 35 سنة، وأن وسائل النقل العمومية تسبب في 1000 حادث مرور خلف 200 قتيلا وحوالي 2000 جريحا.

وقال الونيفي أنه تم اليوم السبت 27 مارس 2021، تنظيم دورة تكوينية نموذجية في السلامة المرورية بالتعاون مع وزارة النقل واللوجستيك ووزارة الشؤون الاجتماعية ومجلس نواب الشعب وولاية المنستير، وستمتد على يومين، في إطار تفعيل توصيات لجنة التحقيق بالبرلمان حول فاجعة عمدون و التي أصدرت تقريرها في غرة جويلية 2020، ومن أهم توصياتها تكثيف الدورات التكوينية وتأهيل العاملين في قطاع النقل والجولان وخاصة قطاع النقل العمومي.

وشارك في هذه الدورة التكوينية حوالي 140 من منظوري الشركات الوطنية والجهوية للنقل وشركات نقل البضائع.

ومن أهم محاورها السياقة الاقتصادية و تأثير التكنولوجيات الحديثة والجودة والسلامة والأمن في النقل العمومي.

وأشار رئيس جمعية سلامة تونس للسلامة المرورية إلى أن هناك متابعة بعد الدورة التكوينية، لسلوك المهنيين في مراكز العمل وتخصيص فرق رصد ومتابعة ومرافقة، وأنه سيتم تنظيم مناظرة وطنية يتحصل فيها المتكون على شهادة وطنية في ختم التكوين في السلامة المرورية و الجولان والنقل.

وكشف الونيفي عن إمضاء اتفاقية الأسبوع القادم بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية حول تدعيم وحدة مرافقة ضحايا حوادث المرور.

المصدر : شمس أف أم