أحداث عامة

جامعة الثانوي تقترح موعدا جديدا للعودة المدرسية…وتعلل

اقترحت الجامعة العامة للتعليم الثانوي في اجتماعها المؤخر مع وزارة التربية ، تأجيل العودة المدرسية إلى يوم الأربعاء 18 سبتمبر المقبل، وبحسب ما أكده الكاتب العام للجامعة، لسعد اليعقوبي، فإن هذا المقترح يهدف إلى تمكين المدرسات والمدرسين من ممارسة حقهم في الانتخاب وتمكين المديرين من فسحة من الوقت لإعداد المؤسسات التي ستكون مراكز اقتراع، وذلك لاستقبال المدرسين والتلاميذ في أحسن الظروف.
من جهة أخرى اعتبر وزير التربية حاتم بن سالم، أن تحديد يوم 15 سبتمبر 2019 كموعد لإجراء الانتخابات الرئاسية في تونس ليس في صالح العودة المدرسية المقررة يوم 16 سبتمبر من نفس الشهر.
وصف الوزير، القرار ب”الضربة” للعودة المدرسية، معبرا عن أسفه لقرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تحديد الموعد المذكور دون العودة الى وزارة التربية واستشارتها باعتبار أن مراكز الاقتراع هي المؤسسات التربوية.

وقال” أن إجراء الانتخابات قبيل العودة بيوم واحد سيترتب عنه حدوث إشكاليات تنظيمية”، مشيرا، إلى أنه كان حريا بالهيئة المستقلة العليا للانتخابات التشاور مع الوزارة لمعرفة مدى إمكانية تنظيم العملية الانتخابية في ذات اليوم أم لا”.
واعتبر، أن تنظيم الانتخابات الرئاسية يترتب عنه حشد الاستعدادات اللوجيستية من طرف الوزارة وكذلك من مختلف مؤسسات الدولة ما يتطلب في رأيه التشاور بشأن اتخاذ قرار بتحديد موعدها وعدم الإعلان عنه بصفة أحادية الجانب تزامنا مع العودة المدرسية في الوقت الذي تستقطب فيه المؤسسات التربوية ما يزيد عن 2 ملايين و100 ألف تلميذ في تونس.

المصدر : الصريح أون لاين