أحداث عامة

ثلاث غرف نقابية للنقل الدولي تلوح بالاضراب من 6 الى 8 سبتمبر 2018

لوحت ثلاث غرفة نقابية تعمل في مجال النقل الدولي للبضائع (منظمة الاعراف) بالتوقف عن العمل ايام 6 و7 و8 سبتمبر 2018 بكامل تراب الجمهورية والانسحاب من التزام تطبيق الاتفاقية المشتركة القطاعية في حال لم تتدخل سلطة الاشراف لحل مشاكلها قبل يوم 27 اوت 2018.
واعتبرت كل من الغرف النقابية الوطنية « للنقل البري الدولي » و »لنقل البضائع لحساب الغير » و »لنقل المواد الخطرة « » خلال اجتماع عقدته الخميس ان عدم اهتمام مختلف الوزارات للمطالب التي طرحت من قبلها منذ يوم 18 جويلية 2018 ، يشكل « استخفافا بمصير المؤسسات العاملة في القطاع وتهميشا لقطاع نقل البضائع لحساب الغير ».
ولفتت الغرف الثلاث انظار الحكومة منذ جويلية 2018 الى تنامي القطاع الموازي دون اي تدخل من الدولة لفرض الرقابة وسن اجراءات تعديلية رغم الالتزام السابق مع وزارات التجارة والنقل والشؤون الاجتماعية بتفعيل المراقبة على المخالفين في مجالات التعريفات المعتمدة والضمان الاجتماعي.
وكشفت، في بلاغ لها، عن عدم » تطبيق القرار الوزاري المشترك المتعلق بالتعريفات الدنيا والقصوى والذي تم بمقتضى اصداره الموافقة على اسناد زيادات جديدة في الأجور وكذلك لعدم نجاعة الاجراءات التنفيذية في فرض احترامه على الشاحنين وخاصة العموميين منهم.
وأشارت الى الضغوطات المتزايدة التي يشهدها القطاع والمتعلقة بالزيادة في كلّ عناصر الكلفة وخاصة المحروقات التي شهدت ثلاث زيادات متتالية في ظرف 06 أشهر.