أحداث عامة أخبار متفرقات

تونس تصدر 47 شهادة منشأ تغطي عمليات تصدير على مستوى منطقة التبادل الحر الإفريقية

Tunisia flag waving cloudy sky background realistic 3d illustration

كشفت مديرة التعاون الاقتصادي الاقتصادي والتجاري مع إفريقيا بوزارة التجارة بشرى اللجمي، ان غرف التجارة التونسية أصدرت الى حد الآن 47 شهادة منشأ لمنطقة التبادل الافريقية .
وأضافت ان تونس تأتي، وفق بيانات الأمانة العامة لمنطقة التبادل التجاري الإفريقية « زليكاف » في المرتبة الثانية على مستوى الدول الإفريقية المنضمة إلى منطقة « زليكاف » والمانحة لشهائد المنشأ.
وبينت اللجمي ان شهادات المنشأ التي أصدرتها مختلف الغرف التجارية التونسية، تغطي قطاعات عديدة على غرار مادة الجير والمعدات نصف المصنعة ومكونات الصناعات الكميائية.
وأكدت أن إحدى الشركات تواصلت مع الوزارة للإطلاع على بيانات بشان الحصول على شهادة منشأ لتصدير التمور الى جزر الموريس لتكون أول عملية في صورة تنفيذها في تصدير التمور التونسية إلى السوق الإفريقية.
وتعمل الوزارة، وفق اللجمي على توفير المعطيات الفنية ومساعدة الشركات على الحصول على شهادات المنشأ التونسية والتي تقدم للمصدرين حوافز تصديرية وتعد شرطا أساسا من انضمام الدول الإفريقية الى منطقة « زليكاف ».
وتوقعت المسؤولة، في سياق متصل بعمل هذه السوق الإفريقية، ان تقوم الامانة العامة لمنطقة التبادل الحر « زليكاف  » بترفيع عدد الدول خلال اجتماعاتها المرتقبة من 22 الى 31 جانفي 2024 ، بجنوب افريقيا.
وكانت تونس قامت باول عملية تصدير في اطار منطقة التبادل الحر الافريقية « زيكاف  » الى الكامرون من خلال نقل بحري في اطار الدول المدرجة ضمن المبادرة الموجهة التي أطلقتها الأمانة العامة للزليكاف.
وتضم قائمة الدول المدرجة ضمن هذه القائمة الى جانب تونس كل من مصر وغانا والكامرون وروندا وتنزانيا وكينيا وجزر الموريس

AFRICAN MANAGER