أحداث عامة

تونس تدعو إلى تعزيز الأمن والسلم ومنع نشوب النزاعات في العالم

شاركت تونس أمس الخميس 9 جانفي 2020، في النقاش المفتوح لمجلس الأمن، حول ”الحفاظ على السلم والأمن، من خلال التمسك بميثاق الأمم المتحدة” والذي دعت إليه دولة الفيتنام، بمناسبة رئاستها لمجلس الأمن لشهر جانفي 2020.

وأكدت تونس خلال مداخلتها، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، على أهمية ميثاق الأمم المتحدة الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى 75 لاعتماده، ”لما يحمله من ضمانات لمهمة مجلس الأمن في الحفاظ على الأمن والسلم ومنع نشوب النزاعات في العالم”، وفق ما جاء في بلاغ للخارجية.
وفي الاطار ذاته، ذكّرت تونس بـ”التزامها وتمسّكها بالشرعية الدولية وإحترام ميثاق الأمم المتحدة، كأحد الثوابت الرئيسية لسياستها الخارجية واستلهامها من مبادئه في تشريعاتها الوطنية”.

كما عبرّت تونس، كعضو غير دائم للمرة الرابعة في مجلس الأمن، عن “إلتزامها بمواصلة جهودها الرامية إلى توطيد مقومات الأمن والسلم الدوليين وتعزيز دور الدبلوماسية الوقائية ومتعددة الأطراف وتكريس لغة الحوار والتفاوض السلمي لتسوية الأزمات”.
وجدّدت بهذه المناسبة، ”إلتزامها بمناصرة القضايا العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية”، مشدّدة على مطالبتها بإحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما يؤدي إلى تسوية عادلة وشاملة، تعيد للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وتمكّنه من إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر : نسمة