أحداث عامة

تونس تتسلم رئاسة المؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية للفرنكوفونية

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية، أن تونس تسلمت مساء اليوم الخميس، رئاسة المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية من أرمينيا وذلك بانتهاء اشغال الدورة الوزارية 36 للمنظمة الدولية للفرنكوفونية المنعقدة يومي 30 و 31 أكتوبر الجاري بإمارة موناكو.

وتمتد الرئاسة التونسية لسنتين، تحتضن خلالهما القمة الثامنة عشر لهذه المنظمة.

وألقى كاتب الدولة للشؤون الخارجية المكلف بتسيير وزارة الخارجية، صبري باش طبجي، بالمناسبة كلمة، جدّد فيها شكر تونس للثقة التي وضعتها الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية وعددها 88 بلدا، في تونس لاحتضان هذه القمة، مستعرضا الاستعدادات الجارية لتنظيمها.

وأجرى باش طبجي على هامش المؤتمر لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود عبّروا من خلالها عن إعجابهم وتهانيهم لنجاح الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة في تونس إذ كرست نضج المسار الديمقراطي الذي تنتهجه، مؤكدين تطلعهم لزيارة تونس للمشاركة في الفعاليات التي ستحتضنها.

وتتزامن قمة تونس الثامنة عشرة للفرنكوفونية سنة 2020 التي تحمل شعار” التواصل في إطار التنوع الرقمي كمحرك للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني” مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لإنشاء ” وكالة التعاون الثقافى والفني” يوم 20 مارس 1970 بنيامي (النيجر) والتي تحولت لاحقا الى المنظمة الدولية للفرنكوفونية التي كان الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة أحد آبائها المؤسسين.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية قد اصدرت مطلع الشهر الحالي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية 6 قرارات لاحداث وحدات تتكفل بالجانب التنظيمي واللوجيستي للقمة

المصدر: جوهرة اف ام

TVالساحل