أحداث عامة

تونس تتحصّل على جائزة اقليمية للامتياز العلمي وعلى جائزة التحول الزراعي في افريقيا

أسند الاتحاد الافريقي الجائزة القارية “كوامي نكروما” للامتياز العلمي، وهي أكبر الجوائز العلمية التي تمنحها المنظمةً، إلى الباحث التونسي الشاذلي العبدلي الذي تسلمها خلال أشغال الدورة العادية الــ33 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا يوم 10 فيفري الجاري، حسب بلاغ صادر اليوم الاربعاء عن وزارة الشؤون الخارجية.

ويشغل الباحث الشاذلي العبدلي، حاليا منصب المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي، وهو عضو بأكاديمية العلوم والمهن والفنون، وباحث مختص في العلوم البيولوجية وبالأخص في البيوتكنولوجيا النباتية. ووقع تسليم الجائزة الكبرى للباحث الشاذلي العبدلي من قبل رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا، الرئيس الحالي للقمة الإفريقية، بحضور رؤساء الدول والحكومات الأفارقة في حفل رسمي، اعترافا بقيمة الكفاءات التونسية وبالعناية التي تُوليها تونس للمعرفة وللبحث العلمى.
وتسند جوائز الاتحاد الافريقي “كوامي نكروما” للامتياز العلمي سنوياً على ثلاثة مستويات وطني وإقليمي وقاري لتكريم باحثين وباحثات أفارقة تميزوا بمساهمتهم العلمية في مواجهة التحديات التنموية للقارة الإفريقية. كما تسلمت تونس خلال أشغال الدورة العادية الــ33 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي الجائزة الخاصة لأفضل أداء للعام 2020 للدول التي أحرزت تقدما في تطبيق اعلان مالابو المتعلق بالتحول الزراعي في افريقيا.يشار ان الباحثة التونسية نزيهة عاتي وهي أستاذة بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس قد تحصلت سنة 2018 على جائزة التميز العلمي الاقليمية للاتحاد الأفريقي.

وات