أحداث عامة

توضيح وزارة الفلاحة حول الدجاج المصاب بجرثومة ‘السلمونيلا’

على خلفية ما راج مؤخرا ببعض وسائل الإعلام حول التعامل مع ملف قطيع أمهات دجاج اللحم المصاب بجرثومة السلمونيلا من نوع “S.Entéritidis” بولاية نابل أصدرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الجمعة 04 ماي 2018 بلاغا توضيحيا
حيث بيّنت أنه تم يوم 19 أفريل 2017 توريد فوج فراخ أمهات دجاج اللحم لحساب شركة لتربية الدواجن حيث بلغ عدد الفراخ الموردة 5235 فرخ يوم واحد. وطبقا للإجراءات الجاري بها العمل قامت المصالح المختصة بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بعملية المراقبة الصحية وأخذ عينات بنفس اليوم وإرسالها إلى معهد البحوث البيطرية بتونس للقيام بالتحاليل المستوجبة في الغرض. كما تم وضع الفوج تحت الحجر الصحي إلى حين صدور نتائج التحاليل المخبرية.
وأثبتت التحاليل المخبرية، يوم 2 ماي 2017، وجود جرثومة “السلمونيلا” المتحركة من نوع “S.Entéritidis” بقطيع الفراخ المورد، والتي تعد من الجراثيم المضرة بصحة المستهلك. وطبقا للإجراءات المعمول بها، تم الحصول على إذن على عريضة لإتلاف الفراخ بتاريخ 15 جوان 2017.
وقامت الشركة المعنية، كما يكفل لها القانون، برفع العديد من القضايا أفضت إلى إيقاف تنفيذ الحكم بتاريخ 2 مارس 2018 وفي الأصل تبقى القضية حاليا محل أنظار القضاء. وتواصل مصالح وزارة الفلاحة متابعة الملف بالتعاون مع جميع السلط المعنية، وفق نص البلاغ.

المصدر: الساحل تي في