أحداث عامة

توصيات وزارة الصحة للوقاية من داء الكلب

شددت وزارة الصحة على ضرورة الإسراع بإجراء التلقيح الوقائي ضد داء الكلب في حالة التعرض إلى العض أو الخدش أو اللحس على جرح مفتوح من طرف حيوان وذلك للوقاية من الإصابة بداء الكلب.

وأوصت الوزارة الخميس، في إطار إحتفال تونس مع سائر بلدان العالم باليوم العالمي لمكافحة داء الكلب، الموافق ليوم 28 سبتمبر من كل سنة، بضرورة الإسراع بغسل وتطهير مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة قبل التوجه فورا إلى أقرب مركز صحي لتلقي التلقيح الوقائي في الإبان.
وأشارت إلى أن التلاقيح ضد هذا المرض “الخطير” مجانية ومتوفرة في جميع الهياكل الصحية المخصصة لذلك، موصية باحترام جرعات التلاقيح و الأمصال والى الحرص على استكمال العلاج.
وأكدت الوزارة على ضرورة تلقيح الكلاب و القطط المملوكة، مشيرة إلى أن وزارة الفلاحة تنظم سنويا حملة لتلقيح الكلاب مجانا خلال أشهر جانفي وفيفري ومارس إلى جانب تواصل عملية التلقيح بكافة المراكز الراجعة لها بالنظر على امتداد السنة.
وذكرت بأن الكلب يمثل الحلقة الرئيسية في تسرب العدوى بداء الكلب بين الحيوانات ومن الحيوان إلى الإنسان وأن انتقال فيروس هذا المرض يمكن أن يكون عن طريق العض أو الخدش أو اللحس على جرح مفتوح من طرف حيوان .
ولفتت الى أن داء الكلب يمكن أن يصيب حتى الحيوانات التي تبدو سليمة أو أهلية أو ملقحة و أن علامات المرض المتمثلة في المهاجمة المفاجئة أو كثرة سيلان اللعاب أو النباح المتواصل أو الشلل يمكن أن تظهر بأكملها أو جزئيا.
وذكّرت الوزارة بأنها تضع على ذمة المواطنين ببلدية تونس “البلفدير” مصحة لتعقيم الكلاب السائبة ومركز قار لتلقيح الكلاب المملوكة.

المصدر وات