أحداث عامة أخبار متفرقات

تكريم الدكتور علي سعد أول تونسي ومغاربي يحرز جائزة الطبيب العربي

حاز الطبيب في اختصاص علم الأنسجة وعلم الوراثة علي سعد على جائزة الطبيب العربي لسنة 2021 التي تنظمها سنويا الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ليكون أول طبيب من شمال افريقيا يحرز هذه الجائزة.
وجاء تتويج علي سعد الذي يترأس قسم علوم الوراثة الخلوية وبيولوجيا الانجاب بمستشفى فرحات حشّاد بسوسة تقديرا لنجاحاته في تطوير تشخيص الأمراض الوراثية بمخبر المستشفى المذكور.

وقال سعد في تصريح لوكالة تونس افريقيا عقب تنظيم موكب الأربعاء بمقر وزارة الصحة تولى خلاله الوزير فوزي مهدي تكريمه، ” إن تكريمي بالجائزة يتجاوز شخصي كباحث وهو تقدير لمكانة الأطباء الباحثين في تونس” مؤكدا أن أهمية البحوث والتحاليل التي ينجزها المخبر تتمثل في توفير التشخيص الناجع بما يضمن علاج الأمراض الوراثية والسرطانية.
وتحدث عن التحديات الماثلة أمام البحث في الطب، ومنها أساسا بطئ الاجراءات الإدارية مبينا أن توفير التجهيزات التقنية يدعم التميز.
ولفت سعد في ذات السياق إلى أنه سيتم في المرحلة المقبلة دعم مخبر مستشفى فرحات حشاد بتقنية تمكن من انجاز التقطيع الجيني بصفة سريعة مؤكدا أن العمل لوحده طريق النجاح.
وتابع متحدثا عن مسيرته ” بدأت مسيرتي المهنية منذ سنة 1978 وأشرفت خلالها على احداث المخبر الذي ترأسته ولم أطلب طيلة العشر سنوات الاولى من انطلاق مسيرتي عطلة ولو ليوم واحد”.
وأكد أن جهوده بمعية زملائه مكنت من تركيز مخبر بمستشفى فرحات حشاد تحول في غضون بضع سنوات إلى واحد من بين أهم المخابر المرجعية في تشخيص الأمراض الوراثية.

المصدر :جوهرة أف أم