أحداث عامة أخبار متفرقات

تقودها الولايات المتحدة: بدء مناورات بحرية عسكرية متعددة الأطراف بالسواحل التونسية

بدأت المناورات العسكرية البحرية بقيادة الولايات المتحدة بالسواحل التونسية بمشاركة 13 دولة بينها تونس.

وقال العميد بالبحرية جمال بن عمران في ندوة صحفية اليوم الثلاثاء إن تونس تحتضن لأول مرة مثل هذا “التمرين البحري متعدّد الأطراف”.
كما أكد أهمية هذه العملية على المستوى الاستراتيجي والعملياتي مشيرا الى أنها ستساهم في تأمين الفضاءات البحرية الراجعة بالسيادة لتونس عبر مشاركة المعلومة والتصدي المشترك والمتعدد الأطراف عرض البحر.

وكانت وزارة الدفاع أعلنت الأحد الماضي “وصول الوفود والبواخر الأجنبية المشاركة في التمرين البحري المتعدد الأطراف “phoenix express 21″ الذي تستضيفه تونس في الفترة المتراوحة بين 16 إلى 28 ماي الحالي عرض السواحل الشمالية لتونس بالشراكة مع القيادة الأمريكية لإفريقيا بمشاركة 04 بواخر عسكرية تابعة لجيش البحر و05 بواخر عسكرية أجنبية و130 ضابطا ملاحظا من 12 دولة بالاضافة الى تونس”.

ولاحظ العميد جمال بن عمران اليوم في سياق متصل، أن هذه العملية المشتركة ستسجل حضور نحو 600 شخص أجنبي من مختلف الطواقم البحرية.
من جانبها أشارت القاعدة الامريكية البحرية لأوروبا وافريقيا في بلاغ في وقت سابق، نقلا عن السفير الامريكي دونالد بلوم، الى أن مثل هذه المناورة البحرية العسكرية من شأنها تعميق العلاقات المميزة بين تونس والولايات المتحدة لتحقيق الأمن البحري.

وأشار ذات البلاغ الى أن هذه المناورات ستحتضنها قاعدة حلق الوادي في تونس وستجمع الجانب الأمريكي والاوروبي وعددا من دول شمال افريقيا لتنمية القدرات البحرية للتصدي للهجرة غير النظامية وتهريب السلع.

ع ب م