أحداث عامة

تقرير مجلس أوروبا: الانتخابات البلدية في تونس ناجحة

اختتم وفد من مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية لمجلس أوروبا (ستراسبورغ)، يتألف من سبعة مراقبين من خمسة بلدان أوروبية، بعثة مخصصة لتقييم لأول انتخابات محلية منذ الربيع العربي، التي أجريت يوم الأحد 6 ماي في 350 بلدية تونسية.
وتابعت ثلاثة فرق من المراقبين العملية الانتخابية في حوالي 50 مركز اقتراع تم اختيارهم عشوائياً في مناطق مختلفة، لا سيما في تونس والمناطق المحيطة بها،بنزرت، باجة، القيروان وسوسة.
وصرح رئيس البعثة قزافييه كادوريه في هذا الصدد “في مراكز الاقتراع التي زارها المؤتمر، وجدنا أن الانتخابات كانت منظمة بشكل جيد، وأن أعضاء مراكز الاقتراع كانوا على دراية بالإجراءات الانتخابية بشكل عام وأن عملية عد الأصوات تمت بطريقة فعالة وشفافة” في أول تصريح له بعد يوم الانتخابات.
“وأضاف بصرف النظر عن مشاكل تنظيمية معزولة واتهامات بسوء استخدام الموارد الإدارية وغيرها من أنواع المخالفات الانتخابية ، والتي يتعين على السلطات معالجتها ، فإننا نعتقد أن هذه الانتخابات سارت بشكل جيد على الرغم من الظروف الهيكلية الصعبة، سواء منها السياسية والاجتماعية والاقتصادية”.
وأعرب كادوريه عن أسفه لمعدل الإقبال المنخفض مؤكدا أن “نسبة34٪  من الناخبين فقط قد مارسوا حقهم في التصويت “يجب فهمها ضمن سياق اجتماعي-اقتصادي صعب، وخيبة الأمل من جانب جزء من السكان، وبالتالي، وبعد يوم الانتخابات، فإن التحدي البعيد لتونس هو بناء الديمقراطية على المستوى المحلي -إنها فرصة هائلة للبلاد، ويمكن أن تكون اللامركزية ثورة جديدة إذا ما نفذت بنجاح “.
وقال قزافييه كادوريه، “الحقيقة أن مرشحين مستقلين حقيقيين تمكنوا من المشاركة بنجاح في انتخابات 6  ماي هو علامة إيجابية للغاية، في المقابل لا يزال هناك الكثير لفعله للوصول إلى تحقيق المعايير المطلوبة ذات الصلة بالحملة الانتخابية وتعزيز دور وسائل الإعلام في خلق بيئة ديمقراطية حقيقية، على سبيل الذكر لا الحصر، كما يمكن للسلطات إعادة النظر في القواعد التنظيمية الحالية،التي قد تبدو معقدة وتقييدية إلى حد ما في بعض الأحيان”.

المصدر: الساحل تي في