أحداث عامة أخبار متفرقات

تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان « المنستير تعزف الجاز »

ينظم المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير بفضاءاته الدورة الأولى من مهرجان « المنستير تعزف الجاز » من 28 أفريل إلى غرة ماي 2023، وفق ما أفاد به  يوم الاربعاء 19 أفريل مدير مهرجان محمّد أمين بن عافية.

ويفتتح مهرجان « المنستير تعزف الجاز » عازف الجاز التونسي فوزي الشكيلي يوم 28 أفريل الجاري وسيرافقه خلال عرضه مهدي الشكيلي على آلة الإيقاع، وسلمى الشكيلي فنانة وعازفة على آلة البيانو، وجهاد البدوي على  » الغيتار باس » وأمين الكعبي على آلة السكسوفون.

ويقدم عازف الجاز حمزة الزرمديني يوم 29 أفريل الجاري عرضا مع عمر الواعر عازف البيانو، وجهاد البدوي على آلة الإيقاع « الباتري » والفنانة ليليا بن شيخة التي تؤدي العديد من الأنماط من الأوبرات وغيره.
ويكون عشاق موسيقى الجاز يوم 30 أفريل الجاري على موعد مع عرض « نادي المنستير للجاز » بالمعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير بمشاركة بين 15 و20 من أعضاء النادي بقيادة محمّد أمين بن عافية، ثم عرض ثان للنادي بمجموعة تعدّ خمسة عازفين بتأطير الجامعي محمّد أمين الخال.

وتختتم عروض الجاز غرة ماي مع عرض بعنوان « w.h3″ للملحن والموزع الهادي فاهم مع الفنان وجيه البجاوي، ووسيم بن رحومة عازف على « الكونتر باس »، وواجد بلحسن على « الباتري ».
وتنطلق عروض المهرجان على الساعة السابعة مساء بالمعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير. ويعقب كلّ عرض تقاسم الجمهور الركح مع العازفين المحترفين للعزف معهم وهو تقليد معروف في عالم موسيقى الجاز.

ويتزامن يوم 30 أفريل مع اليوم العالمي للجاز وقد وقع نشر معلقات حول مختلف عرض هذا المهرجان في « صفحة يوم الجاز العالمي ».
ويتميز هذا المهرجان بتنظيم ورشات تكوينية مجانية يومية مفتوحة لفائدة العازفين المهتمين بموسيقى الجاز من مختلف الأعمار تبدأ على الساعة الثانية بعد الزوال. وسيقع خلالها التدرب على الارتجال في عزف قطع موسيقية محددة.

ويشمل المهرجان في دورته الأولى برنامجا موازيا ينظمه المعهد بالتعاون مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب بالمنستير والمكتبة الجهوية بالمنستير يومي السبت 29 أفريل الجاري بالمدرسة الإبتدائية بمعتمر، أين سيقع عرض ونقاش لشريط للصور المتحركة مقتبس من قصص الأطفال، وتنظيم ورشة في الرسم وتجسيد لرموز موسيقى الجاز بإشراف المكتية العمومية الساحلين، وورشة تحسيسية ومعرض وثائقي حول مناهضة الميز العنصري تؤمنه المكتبة المتنقلة بالمنستير، وورشة الإيقاظ الموسيقي بإشراف المعهد العمومي للموسيقي والرقص بالمنستير مع مراوحات موسيقية لموسيقى الجار

في حين تحتضن المكتبة العمومية بعميرة الحجاج يوم الأحد 30 أفريل 2023 ورشة الإيقاظ الموسيقي، وورشة حكايات عالمية تأطرها المكتبة العمومية بعميرة الحجاج، وألعاب ومسابقات، وعرض شريط وثائقي حول تاريخ موسيقي الجاز مشفوعا بمسابقات، ومسرحة قصة حول فن التعايش، وورشات في الكتابة والرسم حسب ذات المصدر.

وتستهدف هذه الأنشطة الموازية التعريف بموسيقي الجاز وتاريخها ومزيد ترسيخ ثقافة التسامح.

وخصصت تخفيضات للجمهور الراغب في مواكبة هذا المهرجان بنسبة 30 في المائة بأحد النزل بالجهة إذ تسعى هيئة التنظيم عبر إحداث هذا المهرجان تقريب اختصاص الجاز من محبيه بالجهة والتأسيس لمهرجان متوسطي دولي

اذاعة تونس الثقافية