أحداث عامة

تصدير أكثر من 300 ميغاواط من الكهرباء من الجزائر إلى تونس

أكد الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للكهرباء والغاز“سونلغاز”، محمد عرقاب، أمس الأربعاء 3 أكتوبر 2018، بأن بلاده صدّرت أكثر من 300 ميغاواط، إلى تونس خلال سنة 2018.
وأوضح محمد عرقاب، أن كمية تصدير الكهرباء الى تونس ارتفعت، حيث كانت الجزائر تصدر 100 ميغاواط فقط في وقت سابقن لافتا إلى أنّ الدور يرجع إلى التكنولوجيا الحديثة المستعملة في شبكة التوتر العالي.
وأكّد المسؤول الجزائري، أنه بخصوص سعر بيع الميغاواط من الكهرباء المصدر إلى تونس، فإن ”سونلغاز” تستعمل الأسعار المتداولة في الأسواق العالمية، معتبرا أن هذه الأسعار هذه جد مناسبة خاصة بالنسبة للجزائر.
الجدير بالذكر، أنّ وزير الطاقة المقال خالد قدور، كان قد أكّد في تصريح سابق لبرنامج ”ناس نسمة”، أن تونس تمكنت من توفير حاجياتها من الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف الفارط بفضل توريد للكميات التي تلزمها من الكهرباء من الجزائر.

وأكّد خالد قدور، أنّ هناك من طلب من وزارة الطاقة شراء الطاقة من جهة أخرى (لم يكشفها) بسعر 9 دينارات للكيلواط الواحد في حين أن تونس ثمنه في تونس في حدود 205 مليما.
وأقر بأنّ الجزائر كان لها كذلك الفضل في حل إشكال متعلق بحركة الطيران بتزويد تونس بـ 30 شاحنة محملة بوقود الطائرات خلال الفترة الصيفية.

المصدر نسمة