أحداث عامة

تسديد 50 % من ديون الصيدلية المركزية لفائدة المخابر الأجنبية

أعلنت وزارة الصحة أمس الثلاثاء 23 أكتوبر 2018، أنه تم تسديد 50 بالمائة من ديون الصيدلية المركزية لفائدة المخابر الأجنبية خلال شهر سبتمبر 2018.
وبينت الوزارة في بلاغ لها، أن الصيدلية المركزية تعهدت بتسديد القسط الباقي من هذه الديون التي فاقت خلال شهر جوان الفارط 500 مليون دينار، وذلك على ثلاثة أقساط بداية من شهر أكتوبر الجاري لتنتهي بنهاية السنة الحالية.

وعبر الدكتور شكري الجريبي، خلال لقاء جمع الثلاثاء وزير الصحة، عماد الحمامي، بوفد ضم ممثلي المكتب التنفيذي لجمعية المخابر الدولية المبتكرة للأدوية الجديدة، عن ارتياح جميع المخابر الأجنبية لنسق تسديد الديون والذي يتم وفق وتيرة مطابقة لتعهدات الحكومة في المجلس الوزاري المنعقد يوم 11 جوان الفارط حسب ذات البلاغ.

وأكد وزير الصحة ضرورة مواصلة المجهودات والتنسيق بين الصيدلية المركزية ومزوديها سواء منهم المخابر الأجنبية او المحلية لضمان استقرار السوق الوطنية للأدوية بما يمكن من تلبية جميع حاجيات المواطن من الأدوية.
وللإشارة فإن ديون الصيدلية المركزية لدى المخابر الأجنبية قد بلغت خلال شهر جوان الفارط أرقاما قياسية فاقت 500 مليون دينار، مما أدى الى حصول اضطرابات في تزويد السوق الوطنية على بعض الأدوية وهو ما دفع الحكومة الى عقد مجلس وزاري مضيق بتاريخ 11 جوان لاتخاذ إجراءات عاجلة ومهيكلة لضمان عودة الاستقرار للسوق الوطنية للأدوية.
وكان الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية أيمن المكّي، قد قال في تصريح سابق، إنّ الديون المتخلّدة بذمة الصيدلية لفائدة المزوّدين الأجانب، إلى غاية 31 أكتوبر، تقارب الـ400 مليون دينار.

المصدر نسمة