أحداث عامة

تسجيل ارتفاع في ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحوالي 8 بالمائة

يُنتظر أن تُسجّل ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال العام القادم تطورا يصل إلى 8 بالمائة مقارنة بميزانية سنة 2019 حسب ما كشف عنه وزير التعليم العالي سليم خلبوس.

وفي تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أكّد الوزير أنّ قيمة الميزانية ستناهز 1.7 مليار دينار يخصص منها 75 بالمائة لكتلة الأجور، أمّا نفقات التنمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2020  فستبلغ حوالي الـ 175 مليون دينار أي بزيادة قيمتها 25 مليون دينار مقارنة بميزانية 2019 وفق وثيقة مشروع الميزانية لسنة 2020.
وستتوزع نفقات التنمية على أشغال بناء أقساط جديدة لمؤسسات التعليم العالي وعمليات التوسعة والترميم واقتناء التجهيزات وتهيئة بعض مؤسسات الخدمات الجامعية وتهيئة مراكز البحوث وتمويل منح التشجيع على الإنتاج العلمي بقيمة 10 مليون دينار.

كما سيتم تمويل الشبكة الموحدة للبحث العلمي من خلال اقتناء اشتراكات الكترونية في مجلات ودوريات علمية ووضعها على الخط على ذمة الباحثين باعتمادات تقدر بنحو 12 مليون دينارالى جانب دعم التعاون العلمي من خلال تمويل اتفاقيات البحث في اطار التعاقد الثنائي أو متعدد الأطراف والتعاون
مع الاتحاد الأوروبي.

وللإشارة فقد بلغت ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنة 2019 حوالي 1.64 مليار دينار وخلال سنة 2018 كانت في حدود 1.48 مليار دينار وفق بيانات وزارة المالية.

المصدر: تونس الرقمية

الساحلTV