أحداث عامة

ترتيب تونس عالميا وعربيا في مجال السلامة المعلوماتيّة

نظمت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية  الخميس 25 أكتوبر 2018 الملتقى الدوري 8 للمهنيين في مجال السلامة المعلوماتية وذلك في إطار “شهر السلامة المعلوماتية” بمشاركة اكثر من 300 شخص من خبراء ومهنيين مختصين في القطاع.

وأكد وزير تكنولوجيا الإتصال والإقتصاد الرقمي انور معروف الهدف التباحث في واقع السلامة المعلوماتية في العالم وفي تونس ثم الخروج بمقترحات لتدعيم الفضاء السبرني التونسي وتحسين تموقع تونس عالميا في مجال السلامة المعلوماتية.

وأفاد الوزير أن مجلس الأمن القومي مهتم بهذا الموضوع حيث ركز لجنة فرعية مختصة في أمن المعلومات والإتصالات باشراف وزارة تكنولوجيا الإتصال مشيرا إلى أن مهاهم هذه اللجنة تتمثل في صياغة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المعلوماتية والتنسيق بين مختلف الفاعلين لحماية الفضاء السبرني وتحسين إمكانيات بلادنا في هذا القطاع.

وبين الوزير أن تونس تحتل المرتبة 40 عالميا و4 عربيا في مستوى مجال السلامة المعلوماتية مبينا أن وجود هجمات كبيرة ومستمرة تستهدف الفضاء السبرني في تونس قائلا “لسنا مستهدفين بشكل كبير وبصدد الإشتغال لحماية أنفسنا”.

من جهته أكد نوفل فريخة مدير عام وكالة السلامة المعلوماتية ضرورة اليقضة وتطوير الكفاءات والقدرات الدفاعية للتصدي لأي هجمات مشيرا إلى وجود أكثر من 80 ألف محاولة إختراق وتشفير معطايات في ظرف شهرين.

المصدر اكسبرس فم