أحداث عامة أخبار متفرقات

تخفيض السرعة القصوى داخل مناطق العمران إلى 30كم/س : وزارة النقل توضح

أكد المدير المركزي للموارد والإسناد بوزارة النقل واللوجستيك الحبيب بوستة، في حوار مع الجوهرة أف أم، أن نحو 100 حالة وفاة وما بين 800 و900 إصابة، تُسجل سنويا لأطفال أعمارهم دون 14 سنة، وهي أرقام دفعت الوزارة، إلى مراجعة قانون السرعة القصوى المسموح بها داخل مناطق العمران، على إثر تواتر الدعوات لتنقيحه من قبل الجميعات المعنية بالسلامة المرورية.

وتحدث بوستة، اليوم الأحد، عن مدى فاعلية التقليص من السرعة القصوى للعربات داخل مناطق العمران من 50 كم/س إلى 30/س، ودور ذلك في تخفيف مخاطر حوادث المرور، إذ تُظهر الإحصائيات أن إمكانية وفاة شخص في حادث مرور أثناء سير العربة بسرعة 30 كم/س، لا تتجاوز حالة واحدة على 40، وترتفع هذه النسبة إلى 20% في حال زادت سرعة العربة إلى 48 كم/س، وإلى 90% في سرعة 64 كم/س.
وأكد أن الاتجاه سيكون نحو تفعيل خطة إحداث “مناطق آمنة” داخل المدن، بالتعاون مع وزارة التجهيز والتنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات وبمشاركة الجمعيات، تكون السرعة القصوى المسموح بها للعربات داخلها في حدود 30كم/س.
وتستدعي هذه الخطة التقليص أيضا في عدد مخفضات السرعة وخاصة منها العشوائية، وتغيير منوال التهيئة العمرانية، وهي إجراءات سيتم اتخاذها بمشاركة جميع الأطراف المتدخلة في إطار لجنة تم إحداثها للغرض من أجل تفعيل الخطة المذكورة.