أحداث عامة

تحويل التمور التونسية إلى 20 منتوجا غذائيا للترويج بالخارج

قال يوسف سالم رئيس غرفة الصناعة والتجارة بالجنوب الغربي، اليوم الجمعة 28 جوان 2019، إن جهة الوسط والجنوب الغربي تساهم بقسط كبير في تصدير عدة منتوجات منها التمور مع انطلاق عمليات تحويل التمور إلى أكثر من 20 منتوجا غذائيا تلقى رواجا في الأسواق الخارجية الى جانب زيت الزيتون والعوينة والخوخ وأنواع من الخضر وتثمين الهندي والزعفران كمنتوجات ذات إمكانيات تصديرية عالية.

وأضاف سالم، خلال الملتقى الأول للفلاحة والصناعات الغذائية بولاية توزر، بأن المنتوجات تتمثل في التمور بأنواعها والزيتون وزيت الزيتون والخضر والغلال ويمثل هذا المنتوج مخزونا كبيرا لتونس وللأسواق الخارجية وفق قوله وهي أغلبها منتوجات قابلة للتحويل الغذائي بما يمنحها قيمة إضافية في التصدير ولأجل ذلك تم تنظيم الملتقى بحضور هياكل ومتدخلين ومنتجين وحتى ممثلي أسواق خارجية.

وأشار من ناحيته محمد الاسعد العبيدي مدير عام صندوق النهوض بالصادرات أن عدة برامج ساهمت في ولوج المنتوجات الفلاحية التونسية مبينا أنه على تونس أن تكون سباقة في الاستجابة لمواصفات الجودة باعتبار أنها مواصفات تتغير دوريا من ذلك ضرورة وصول المنتوجات التونسية للأسواق الخارجية بأقل سعر ممكن.

ولاحظ أن ميزانية الصندوق وقع ترفيعها خلال العام الحالي ورفع بموجبها مساهمته في برامج تصدير التمور الى 6,2 مليون دينار دون اعتبار بقية المنتوجات مثل زيت الزيتون والصناعات التقليدية.

المصدر : وات