أحداث عامة

تحذير من تعطل الإنترنت بجميع أنحاء العالم في أكتوبر

حذرت منظمة ICANN، المختصة بتوزيع وإدارة عناوين “الأي بي” وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم من انقطاعات الإنترنت التي قد تحدث بعد 11 أكتوبر، بحسب “سبوتنك”.

وكتبت المنظمة على موقعها الرسمي: “مع قيام منظمة ICANN باستعداداتها، وللمرة الأولى على الإطلاق، لتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد على حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت DNS، نشرت المنظمة دليلاً لأجل مساعدة الجميع على معرفة ما يمكن أن يتوقعوه”.

وأضافت أنه قد يواجه بعض مستخدمي الإنترنت صعوبة في فتح بعض صفحاته في مرحلة ما خلال 48 ساعة من استبدال المفتاح، وسيبدأ المستخدم برؤية فشل تحليل الاسم عادة فشل الخادم أو أخطاء SERVFAIL.

وقد ظهرت مفاتيح التشفير في عام 2010، ويجب أن تتغير كل خمس سنوات، ولكن جرى تأجيلها في عام 2015 بسبب عدم استعداد مقدمي الخدمة.

تجدر الإشارة إلى أن مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة، للوصول إلى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك “اسم أو رقم”.

ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين، وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر أنحاء العالم.
وأنشأت مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من أنحاء العالم كافة.

ودعت مذيعة بريطانية أصدقاءها وجمهورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أخبرها الأطباء بأنها ستعيش لأيام معدودة، بسبب إصابتها.

المصدر أخبارك