أحداث عامة

تأسيس “الرابطة الوطنية للأمن والمواطنة”

في مؤتمر صحفي بمدينة الثقافة يوم الخميس أعلن عن تأسيس الرابطة الوطنية للأمن والمواطنة لتعمل “على تحقيق الاحترام المتبادل بين المواطن ورجل الامن وتحقيق الثقة بينهما والمساهمة في تطوير آداء المؤسسة الأمنية في خدمة المواطن” بمشاركة خبراء أمنيين وباحثين وفنانين وإعلاميين.
ويترأس الرابطة النقيب في الحماية المدنية معز الدبابي وينوبه كل من مريم عبيد رئيسة جمعية وسفيرة السلام السابقة والمحافظ العام في الشرطة، محمد الكعبي، وتضم في عضويتها الفنانة سنية مبارك.
وينص البيان التأسيسي للرابطة على أن منهجها “العمل التشاركي بين أطياف المجتمع المدني والمؤسسة الامنية بقصد تشريك المواطن في بناء المؤسسة الأمنية المثلى وتطوير آدائها في خدمة الوطن والمواطن”.
وتم في ختام الندوة الصحفية تكريم عدد من الأمنيين والإعلاميين والمسؤولين في مراكز دراسات وهيئات وطنية لنشاطهم من أجل إنجاح العمل الأمني والجمعياتي.
وقال معز الدبابي بعد تقديمه للرابطة أن تمويلها سيخضع للمرسوم عدد 88 لسنة 2011 المنظم لعمل الجمعيات وفي نطاق الشراكة بين الرابطة وجمعيات منضوية تحت لوائها وداعمة لها.
وألقى رئيس الرابطة معز الدبابي، ورئيس مكتب دراسات الأمن الشامل، رفيق الشلي، ورئيس مجلس إدارة المعهد العربي لحقوق الإنسان، عبد الباسط بن حسن، وأستاذ القانون الدستوري، محمد محفوظ، مداخلات التقت مضامينها حول ضرورة ملائمة العمل الأمني مع مفهوم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان.
وأسست الرابطة عدة فروع في الجهات والمدن الرئيسية وتتكون هيكلتها الداخلية من عدة لجان لمختلف الأسلاك الأمنية، وللتفكير والدراسات والشؤون القانونية، وللتكوين والثقافة والفنون والتعليم والندوات والمعارض والعمل الاجتماعي وللتخطيط والبرمجة والمرأة الأمنية.