أحداث عامة أخبار متفرقات

بلاغ مدينة العلوم : الصاروخ الصيني خارج السيطرة وقد عبر فوق تونس فجر اليوم مرتين

خرج الصاروخ الذي أرسلته الصين إلى الفضاء عن السيطرة يوم الاثنين 3 ماي 2021 و هو حاليا يدور حول الأرض و من المحتمل سقوطه خلال أيام. هذا وقد انطلق الصاروخ الضخم يوم الخميس 30 أفريل الماضي إلى الفضاء حاملا معه الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء صينية دائمة والتي ستستضيف رواد فضاء على المدى الطويل، في أحدث نجاح لبرنامج حقّق عدداً من طموحات الصين المتزايدة في السنوات الأخيرة.
و الجدير بالذكر أن هذا الصاروخ لونغ مارش 5 بي” قد أتّم مهمته بنجاح بوضع الوحدة الرئيسية للمحطة الفضائية الصينية في مدارها و هو يعتبر من أضخم الصواريخ حيث يصل وزنه إلى أكثر من عشرين طنا و ارتفاعه 30 مترا،.
و من المحتمل أن يسقط هذا الصاروخ في احدى المحيطات تاركا مصيره الجاذبية الأرضية لكنه أيضا يبقى يهدد المناطق المأهولة بالسكان.
حاليا، تدور القطعة المتبقية من الصاروخ “لونغ مارش 5ب” حول الأرض مرة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض، بين حوالي 170 و370 كيلومترا فوق سطح الأرض بسرعة 25 ألف كم في الساعة، وكانت بعض الرادارات الأرضية قد رصدت تأرجحه بشكل غير متحكم به. و يبقى غير معلوم مكان سقوطه بدقة. أما تاريخ سقوطه، فمن المحتمل أن يكون بين 8 إلى 12 ماي 2021 و يبقى هامش الخطأ كبير في مثل هذه الحالات. هذا و قد عبر الصاروخ الصيني فوق تونس مرتين يوم 05 ماي 2021 على الساعة الواحدة و45 د، والساعة السادسة صباحا.
و اليوم، يحبس العالم أنفاسه منتظرا سقوط الصاروخ على الأرض، و الجدير بالذكر أنه ليست المرة الأولى التي يفقد فيها السيطرة على صاروخ عند رجوعه الى الأرض.
ولمتابعة مدار الصاروخ حينيا تجدون الرابط التالي:
مدينة العلوم بتونس
هشام بن يحي
5 ماي 2021