أحداث عامة

بفون.. لا یمكن تحدید دورة ثانیة للرئاسیة لهذه الأسباب

قال رئیس الھیئة العلیا المستقلة للانتخابات نبیل بفون “إن موعد 15 سبتمبر ھو أقرب أجل ممكن واقعیا وقانونیا لتنظیم الانتخابات الرئاسیة السابقة لأوانھا”، مشیرا إلى أن الروزنامة التي وضعتھا الھیئة ستمكن من استكمال كافة المسار خلال 88 يوما من انطلاق المدة الرئاسیة المؤقتة، وستضمن للمترشحین الوقت الكافي لاستكمال ملفاتھم وجمع التزكیات.
وتطرق بفون خلال لقاء موسع صباح الیوم الثلاثاء بالعاصمة مع الاحزاب السیاسیة ومكونات المجتمع المدني لعرض روزنامة الانتخابات الرئاسیة السابقة لأوانھا ،إلى ماوصفه بالاكراھات التي دفعت بالھیئة لوضع موعد 15 سبتمبر دون غیره من التواريخ، وفي مقدمتھا ضغط الآجال والمدد المحددة للطعون وللآجال الدستورية للمدة الرئاسیة المؤقتة.
ونبه إلى أنه إذا ما تم تنظیم دورة ثانیة للرئاسیة مع اعتماد الأجال المحددة في الفصل 49 من القانون الانتخابي فإن الآجال الدستورية سیتم تجاوزھا ب47 يوما.
وتقترح الھیئة لتجاوز ھذه الفرضیة أولا تقصیر آجال الطعون وخاصة طعون النتائج وثانیا بتوحید الطعون في نتائج الدورة الاولى والثانیة للإنتخابات الرئاسیة على غرار بعض التجارب المقارنة، حسب بفون الذي بین أنه إذا ما تم تنقیح الفصل 49 باختصار الاجال فقط يتم تخفیض المدة القصوى لتولي المھام الرئاسیة بصفة وقتیة من 137 يوما إلى 97 يوما على أن لا يتجاوز موعد الدورة الثانیة للرئاسیة 13 اكتوبر 2019 ،وإذا ما تم تنقیح الفصل 49 باختصار الاجال وبتوحید الطعون يتم تخفیض المدة
القصوى إلى 84 يوما وتعقد الدورة الثانیة للرئاسیة في ھذه الحالة في أجل لا يتجاوز 29 سبتمبر 2019.
وجدد نبیل بفون مقترح الھیئة المتمثل فى مراجعة الفصل 49 من القانون الانتخابي على الاقل فیما يتعلق بطعون النتائج أو إصدار قانون أساسي خاص يتعلق بالمواعید الانتخابیة للانتخابات السابقة لأوانھا على غرار القانون عدد 34 لسنة 2014 المتعلق بتحديد مواعید أول انتخابات رئاسیة وتشريعیة .
وعرض رئیس الھیئة الروزنامة التي تم وضعھا مع احترام الآجال  المحددة في القانون الانتخابي وفي الدستور، والمتمثلة في ما يلي:
– فتح باب الترشحات يوم 2اوت لتتواصل 8 ايام وتمكین المترشحین من مدة 48 ساعة لاعادة التزكیات او استكمال وثائق اذا ما تم تسجیل شوائب تحتاج للتصحیح من 13 الى 14 اوت.
– فتح باب النزاعات في قرارات الھیئة من 15 إلى 31 اوت وھي فترة كافیة للتقاضي على درجتین، ثم الاعلان عن القائمة النھائیة للمترشحین يوم 31 اوت.
– تنطلق الحملة الانتخابیة من 2 الى 13 سبتمبر في اجال مختصرة (13 يوما عوضا عن 22 يوما) ويكون يوم 14 ھو يوم الصمت الانتخابي ويوم 15 سبتمبر ھو موعد الاقتراع، على ان يتم التصريح بالنتائج يوم 17 سبتمبر، وفي صورة انتخاب الرئیس الجديد في دورة واحدة تكون المدة الرئاسیة الموقتة 88 يوما فقط.
اما في صورة تنظیم دورة ثانیة فإن تحديد موعد الاقتراع يكون وفق معطیات عديدة ولا يمكن تحديده منذ الان، وتتعلق ھذه المعطیات بآجال الطعون والاطوار التي ستمر بھا ان كانت في طور واحد او طورين.
وحسب رئیس الھیئة فان موعد تنظیم الدورة الثانیة سیكون يوم 3 نوفمبر اذا ما استنفذت المدد القصوى المحددة في القانون.

المصدر : وات