أحداث عامة

بعد الاستغناء عن المظاريف والطوابع البريدية.. كيف يتحصّل التلميذ على بطاقة أعداده؟

ألغت وزارة التربية طريقة ارسال بطاقات الأعداد من قبل المعهد للتلاميذ، في مقابل الاعتماد على خدمة البريد اللاّمادي لإرسالها وخدمة الواب تلغرام لمعالجة المراسلات الموجّهة للأولياء (الإنذارات أو العقوبات(.

وفي هذا الخصوص، قال مدير عام المرحلة الاعدادية والثانوية بوزارة التربية حاتم عمارة في تصريح “لحقائق أون لاين”، الاربعاء 10 أفريل 2019، إنّ بطاقات الأعداد ستصل عبر البريد للأولياء لكن بطريقة مختلفة، حيث يقوم مدير المعهد بإرسال ملف إلكتروني إلى مكتب البريد يتضمّن نتائج التلاميذ وملاحظات الأساتذة في مجالس الأقسام.

وبيّن أن مصالح البريد التونسي ستتولى طباعة النتائج وإرسالها عبر البريد إلى عنوان الوليّ، منبّها إلى ضرورة تثبت الأولياء عند كتابة عناوينهم حتى يتمّ ضمان وصول بطاقة الأعداد إلى العنوان الصحيح.

ولفت حاتم عمارة إلى أن بطاقة الأعداد لا تتضمن توقيع الأساتذة إلى أن اسمهم موجود، مؤكدا أنه تمّ الانطلاق في ارسال بطاقات الأعداد للأولياء.

وشدّد حاتم عمارة على أن هذه الطريقة الموحدة في إرسال بطاقات الأعداد لها ميزات عدّة، إذ أنها مربحة للوقت وسريعة الوصول للأولياء وتضمن عدم حصول أيّ تدليس للنتائج، كما يمكن من خلالها تفادي هامش الخطأ الذي قد يحدث عند وضع بطاقات الأعداد في المظاريف في المعهد أو عند نسخ النتائج.

يذكر أن معلوم التسجيل حدد بـ8600 مي ويشمل معلوم الترسيم والتأمين والمكتبة ومعلوم ارسال بطاقات الأعداد والمراسلات إلكترونيا عبر بطاقة استخلاص بريدية أو بنكية.

وكانت وزارة التربية أمضت اتفاقية خاصة بتوفير خدمة التسجيل عن بعد لتلاميذ الاعدادي والثانوي للسنة الدراسية 2018-2019 ، مع البريد التونسي وشركة نقديات تونس وبحضور مزودي خدمات الهاتف الجوال وممثلي المؤسسات البنكية.

وتهدف هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار مخطط تونس الرقمية إلى تسهيل الخدمات لفائدة المواطن وتقريبها إليه، وذلك من خلال ضمان التسجيل عن بعد والخلاص باعتماد جميع أنواع البطاقات البريدية والبنكية أو عبر بطاقة ” ديجي كا ” (Digicard) التي يتم بيعها للتلاميذ مقابل دفع معلوم ب400 مليم، على أن يتم توظيف معلوم ب600 مليم على كل عملية تسجيل عبر الأنترنت أو الهاتف الجوال يتم اقتطاعها مباشرة من بطاقة “ديجي كارد”.

المصدر حقائق اونلاين