أحداث عامة أخبار متفرقات

بطل تونس في ‘تحدّي القراءة العربي’ آدم القاسمي: “اقْرؤُوا.. فبالقراءة نسمُو ونعلُو”

تحدّث آدم القاسمي، الفائز بالمرتبة الثانية في مسابقة “تحدّي القراءة العربي” في دورتها السادسة في دبي، عن تفاصيل مشاركته في التّحدّي والمراحل التي سبقت اختياره من ضمن أكثر من 22 مليون مُشارك.

وقال آدم القاسمي في تصريح حصري للجوهرة أف أم اليوم السبت، إنّه وقع اختياره من بين العديد من التلاميذ من قبل لجنة التّحكيم على مستوى المعهد أوّلاً ثمّ على المستوى الجهوي ثمّ الاقليمي و أخيراً على المستوى الوطني، وذلك بعد قراءة 50 كتاب وفهم الأحداث والتّعمّق فيها، ثمّ تلخيصها في دفاتر صغيرة تُدعى “جوازات سفر” يحتوي الجواز الواحد 10 قصص.

وأضاف آدم أنّه احتلّ المرتبة الأولى على مستوى الجمهوريّة التّونسيّة، بعد كلّ المباريات والاختبارات التّي مرّ بها وُصولاً إلى هذه المرحلة، مُشيرًا إلى أنّه تمّ اختيار 6 أبطال بعد القيام بتصفيات نصف النهائي عن بعد عبر تطبيقة الزوم، من قبل لجنة تحكيم المُسابقة. وتابع آدم حديثه لافتًا إلى أنّه وقع الإعلان عن الـ6 أبطال الأوائل في الحفل الختامي، صعدوا على الرّكح ومن ثمّ انتهى الأمر باختيار 3 مُتسابقين فقط.

وفي سؤاله عن كتاب “ابق قويًّا” الذي ألهمه وتناوله في خطابه في الحفل الختامي للمسابقة، قال آدم إنّه يختار الكُتب بنفسه حسب اهتماماته، مُضيفًا أنّ مُشرفته وعائلته تُرشده دائمًا إلى الكتب الجميلة، لكنّه في الأخير يعتمد على رأيه فقط. وأبرز آدم القاسمي في حديثه، أنّه يعشق اللّغة العربية لكنّه يتميّز كذلك في اللغات الأخرى على غرار الفرنسيّة والانقليزية والألمانيّة.

وعن حُلمه في أن يُصبح كاتبًا، أكّد آدم أنّه بدأ في تأليف كتابه الأوّل، الذي سيتحدّث فيه حول كيفيّة التّغلّب على الصعوبات وتحقيق النّجاحات وتحويل المُعضلة إلى تحدٍّ، كما دعا الشباب إلى المُشاركة في “تحدّي القراءة العربي”، ناصحًا إيّاهم بالغوص في القراءة “لأنّنا بالقراءة نسمو ونعلو وبها نبني الحضارات والأمم لأنّ التّاريخ علّمنا أنّ النّهوض بالأمّة يبدأ بالقراءة”، حسب تعبيره.

Jawhara FM