أحداث عامة

باحث في علم الاجتماع : جرائم بشعة في الشارع التونسي أصبحت من السلوك اليومي

شهد الشارع التونسي مؤخرا عدة جرائم بشعة تنامت بشكل ملحوظ و في هذا الاطار صرح الباحث في علم الاجتماع “معاذ بن نصير” ، اليوم الجمعة 11 جانفي 2019، أن ارتفاع هذه الجرائم مؤخرا يعود لعدة اسباب، فالوضعية الاقتصادية الهشة التي يعيشها التونسي القت بظلالها على سلوكه الاجتماعي عموما.

ارتفاع نسب البطالة بحوالي 20%، و نسب الفقر و الفقر المدقع كذلك كان له الاثر المباشر لتنامي ظاهرة السرقة و البراكاجات و القتل، كل هذه السلوكيات أصبحت نشهدها اليوم في وضح النهار و بدون اي خوف لا من سلطة القانون و لا من رقابة المجتمع، كما هو الحال في جريمة سرقة بنك المنار.

و يؤكد، بن نصير، ان المقدم على هذه الجرائم قد تجاوز كل المعايير القيمية و الاخلاقية و هذه حالة اعتباطية تمس المجتمعات المارة بالثورات، و نذكر على سبيل المثال عديد الشباب قد اعتدوا بالعنف على ابائهم و يصل الى حد القتل. اضافة الى ذلك عدم الاستقرار السياسي يؤدي ضرورة الى عدم الاستقرار الاجتماعي، و من هنا عديد الجرائم التي عاشتها تونس هذه الفترة تعود الي هذا البعد.

و مثل هذه السلوكيات، اما ان تكون مكتسبة بشكل عمودي اي متوارثة للشخص من قبل احد افراده (الابوين او الاخوة)، و او بشكل افقي عن طريق الانتماء للمجموعة و خاصة المجموعات المتطرفة التي تفرض على المنتمي اليهم اتيان البعض من جرئم القتل و التنكيل بالجثث.

و اخيرا يعتبر معاذ بن نصير، ان المسؤولية تقع على عاتق الجميع، بداية من العائلة من خلال التنشئة الاجتماعية و تربية الابناء على الحب و السلم و عدم استعمال العنف المادي و اللفظي، كما على المجتمع المدني الاقتراب اكثر للفئات الهشة مجتمعيا و التي تعيش اضطرابات نفسية اجتماعية و محاولة مساعدتهم على تحقيق مورد رزق يضمن لهم حياة متوازنة.

المصدر نسمة