أحداث عامة أخبار متفرقات

اليوم.. انطلاق امتحانات مناظرة “النوفيام”

شرع بداية من الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين، أكثر من 32 ألف تلميذ في اجتياز الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام “النوفيام” والتقني، بـ249 مركز اختبار كتابي، على أن تتواصل أيام 20 و21 و22 جوان الحالي.

وسيتم يوم 5 جويلية القادم الإعلان عن نتائج هذا الامتحان الذي خصص له 27 مركزا لإيداع المواضيع و26 مركزا لجمع تحارير المترشحين و4 مراكز للتجميع والتوزيع، بالاضافة إلى 6 مراكز لاصلاح الاختبارات الكتابية.
ويجري المترشحون لاجتياز امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام “النوفيام”، اليوم اختباري مادتي العربية والانقليزية، فيما يخصص اليوم الثاني لاختباري الفرنسية والعلوم الطبيعية على أن يختتم هذا الامتحان باختبار في مادة الرياضيات، وذلك للتناظر من أجل الظفر بمقعد من بين 3100 مقعدا بالمعاهد النموذجية وسجّل عدد المترشحين لاجتياز امتحان “النوفيام” في دورة 2022، زيادة بنسبة 27، 12 بالمائة بالمقارنة مع العام الماضي، ليبلغ عددهم 32796 مترشحا.
وفي المقابل، تراجع عدد المترشحين لامتحان ختم التعليم الأساسي التقني خلال هذه الدورة بقرابة 43 بالمائة، إذ انخفض عددهم إلى حدود 167 مترشحا مقابل 292 مترشحا اجتازوا دورة 2021.
ويشار إلى أن وزارة التربية قد اتخذت جملة من الاجراءات الاستثنائية تتعلق بتضخيم الخط لفائدة 13 مترشحا لامتحان شهادة ختم التعليم الاساسي العام، وتقديم المواضيع مكتوبة بطريقة براي لـ 9 مترشحين، علاوة على إضافة ثلث الوقت القانوني لكل حصة اختبار بالنسبة لـ 14 تلميذا، وفق ما صرح به وزير التربية، فتحي السلاوتي سابقا .

Jawhara FM