أحداث عامة

اليوم العالمي للقلب 2019 ..يوم الأبواب المفتوحة تحت شعار ” إحم قلبك “

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في العالم . ولا شكّ أن التدخين  والسكري  وارتفاع ضغط الدم واضطراب الشحوم  في الدم (dyslipidémie)  والسمنة  ونمط الحياة الجامد ( قلّة الحركة )  والضغط هي عوامل خطر رئيسية في  أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمثل  اليوم العالمي للقلب مناسبة أو فرصة ثمينة  لتشجيع الجمهور الواسع على الاستثمار في تعلّم عادات جديدة من أجل نمط حياة نقيّ . لذلك سيكون موضوع هذا اليوم العالمي مركّزا على الأطفال والمراهقين وأمراض القلب والأوعية الدموية .

ويتم تنظيم هذا الحدث من قبل المنظمات الأعضاء في الفدرالية العالمية للقلب في حوالي 100 دولة  ستقوم  بأنشطة تعليمية  وتحسيسية حتى يشعر كل فرد بأنه معنيّ بهذا الأمر.

وتتكوّن هذه النشاطات من ورشات  عمل وندوات علمية وثقافية مع بثّ أشرطة فيديو. وسيشارك مئات الأشخاص في حصص  المشي والسباقات وتعلّم ركوب الدراجات و ” اليوغا  ” والجمباز … وغيرها .

ومن المقرر أيضًا إجراء اختبارات مسابقات وألعاب  حول موضوع  “أنا أحمي قلبي” للأطفال مع هدايا  رمزية  تحمل رسائل  لهؤلاء .

وسيقدم فريق من الوكالة الوطنية لحماية البيئة  والمحيط ورشة عمل لقياس التلوث الجوّي   وهي سابقة أولى في أنشطة “الوقاية من أمراض القلب” في تونس.

ويهدف اليوم العالمي للقلب 2019 إلى تشجيع الجمهور وخاصة الشباب على الحفاظ على صحة قلوبهم من خلال  اتّباع  ردود أفعال بسيطة  يوميّا في أماكن عملهم في :

– الأكل بتوازن

– القيام بالأنشطة الرياضية

– الإمتناع عن التدخين

– التقليص من التوتّر ( الستراس )

– حماية البيئة والمحيط

المصدر : الصباح نيوز