أحداث عامة

اليوم افتتاح أيام قرطاج السينمائية : هذه تفاصيل الدورة

تفتتح اليوم السبت 3 نوفمبر أيام قرطاج السينمائية 2018 والتي ستتواصل فعالياتها إلى غاية يوم السبت 10 نوفمبر 2018.

دورة 2018 في أرقام :
وسيتم خلال الأيام عرض 206 فيلما من 47 بلدا ليكونوا موجودين ضمن المسابقات المعتمدة وسيتم عرضها في 23 قاعة عرض : 19 بالعاصمة إضافة إلى قاعات صفاقس وسليانة والقصرين ونابل.
وسيتم تخصيص 41 شباكا لبيع التذاكر مقابل 32 تم تخصيصها خلال النسخة الفارطة وذلك سعيا من إدارة الأيام على الحد من الازدحام ومشاكل الحصول على التذاكر وستكون الشبابيك موزعة كما يلي : 19 بقاعات العرض المعتمدة بالعاصمة و10 بشارع الحبيب بورقيبة و2 بمدينة الثقافة و2 بالمركز الدولي الصحفي بقاعة ابن خلدون و4 بالأفريكا و5 بشبابيك البريد التونسي.
وسينتظم على هامش المهرجان عدد من التظاهرات التي تهدف إلى تنشيط شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة يشارك فيها 135 فنانا من بينهم 40 أجنبيا سيقدمون 53 عرضا فرجويا.
يذكر أن هذه الدورة سيتم خلالها تكريم سينما 4 دول من ثلاث قارات وهي العراق والهند من آسيا والسنغال من افريقيا والبرازيل من أمريكا الجنوبية وستشهد عرض عدد من أفلام هذه الدول سيتم اختيارها بعناية لتعبر عن كل دولة وثقافتها وهمومها وتاريخها.

الفيلم المغربي “بلا موطن” لنرجس النجار يفتتح الدورة :
يفتتح الفيلم المغربي “بلا موطن” أو “Apatride” للمخرجة المغربية نرجس النجار، أيام قرطاج السينمائية 2018 وسيُعرض الفيلم ,باللغة الفرنسية, في مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة حيث تقام فعاليات الافتتاح.
ويتتبّع هذا الفيلم الروائي، في 114 دقيقة، قصة فتاة لا يتجاوز عمرها 12 سنة، تمّ ترحيلها سنة 1975 مع والدها من الجزائر إلى المملكة المغربية مما جعلها تعيش أزمة نتيجة فراقها عن والدتها التي ظلّت في الجزائر.
كما يتطرّق الفيلم إلى أزمة الحدود بين المغرب والجزائر.
ويؤدي بطولة الفيلم الغالية بن زاوية وأفيشاي بنعزرا وعزيز الفاضلي ونادية النيازي ومحمد نظيف و جولي غاييه وزكريا عاطفي.

المصدر جوهرة اف ام