أحداث عامة

المُعلّمون النوّاب يقرّرون مقاطعة العودة المدرسية لسنة 2018/2019

أكدت المنسقة الجهوية للمعلمين النواب بسليانة سهام سلامة يوم الاربعاء الفارط  أن التنسيقية الوطنية قررت ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ للسنة الدراسية 2019/2018 بسبب ما أسمته “سياسة المماطلة” التي تنتهجها وزارة التربية لحلحلة ملفهم .

واتهمت سلامة في تصريح لـ”الشارع المغاربي” سلطة الاشراف بعدم الالتزام ﺑﻤﺎ ﺗﻢ ﺍﻹﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ الأساسي وﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﺏ موضحة أن الوزارة لم تتبن ﺇﺗﻔﺎﻕ 8 ماي 2018 رسميا وأنها عمدت إلى عدم تنزيله ﺑﺎﻟﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ مثلما تم الاتفاق عليه مسبقا مع الاتحاد العام التونسي للشغل.

وكشفت أن “التنسيقية لن تتراجع عن قرارها إلا بتسوية قانونية وعادلة لحوالي 10 آلاف معلم نائب من بينها ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭاقرار أﺟﺮ شهري مقدر بـ700 دينار دون خضوعه إلى ضرائب مع ﺇﺣﺘﺴﺎﺏ حقوقهم المادية خلال العطل الرسمية ﻭﺍﻷﻋﻴﺎﺩ الوطنية وتفعيل الاتفاق المُشار إليه رسميا”.

وذكّرت المنسقة الجهوية بأن المعلمين النواب قاموا بعديد التحركات والوقفات الاحتجاجية لمطالبة الوزارة بتسوية وضعايتهم وإنتدابهم وأن تحركاتهم أثمرت عن اتفاق بين الوزارة  والجامعة العامة للتعليم الأساسي ينص على إنتداب النواب إبتداء من 2020 على 3 دفعات وتحسين أجورهم وتمتيعهم بالتغطية الصحية، مشيرة إلى أن الوزارة لم تلتزم جديا بمخرجات المفاوضات .

الشارع المغاربي