أحداث عامة

المهدية: مواطنون يغلقون الطريق الرابطة بين منطقتي كركر وبومرداس

أقدم أهالي منطقة العثامنة بمعتمدية بومرداس من ولاية المهدية، الثلاثاء، على إغلاق الطريق الرابطة بين كركر وبومرداس وإشعال العجلات المطاطية، مطالبين بإغلاق مصنع لمادة الفيتورة معتبرين أنه “مضر بالصحة العامة”.

وفي هذا الصدد، بيّن محمد بن رجب، ناشط صلب جمعية “كفاءات” بمنطقة العثامنة، أن الأمر يتعلق “بنشاط مخالف للقانون لأحد المصانع المختصة في مادة الفيتورة خاصة بعد صدور ثلاثة قرارات بغلقه”، موضحا أن صاحب المصنع “لا يزال يزوال نشاطه رغم تأكيد تقارير متنوعة من خبراء لمساهمة المصنع في تلويث الجو واختناق المتساكنين وتهديد صحتهم”، وفق قوله.

وأشار ذات المتحدث، أن خبراء من فرنسا وآخرين من المنتدى التونسي الاقتصادي والاجتماعي، أجمعوا على ضرورة غلق هذا المصنع لما يخلفه من أضرار خطيرة خاصة بسكان الجوار، لافتا إلى أن قرارات الغلق المتخذة ضد المصنع منذ سنة 2014 ، تلاها قرار إسناد رخصة وقتية له تمتد لـ5 سنوات، وهو ما سمح لصاحب المصنع بمواصلة النشاط دون مراعاة الأضرار التي يخلفها.

يذكر أن أهالي العثامنة، كانوا قد خاضوا العديد من الاحتجاجات سنوات 2018 و2019 ، مطالبين بغلق المصنع فورا، الأمر الذي أكده تقرير المنتدى التونسي الاقتصادي والاجتماعي الصادر خلال عامين حول وجود تلوث خطير بالمنطقة.

المصدر: وات