أحداث عامة

المهدية: مشاغل العمل البلدي بشربان محور متابعة من الوالي

مواصلة لسلسلة الجلسات التي تعنى بمتابعة العمل البلدي، اجتمع السيد محمد بودن والي المهدية اليوم الأربعاء 17 أفريل 2019 بأعضاء المجلس البلدي بشربان بحضور السادة الكاتب العام للولاية ومعتمد شربان والمديرين الجهويين والسيدة رئيسة البلدية والسيدات والسادة المستشارين.
وقد تمحورت الجلسة حول المشاغل التنموية المطروحة بالمنطقة والصعوبات التي يواجهها المجلس البلدي في عدد من القطاعات والعمل على إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوزها والتي تتخلص كالآتي:

-المجال البيئي : الإذن بتحوّل فريق لمعاينة قطعة أرض على ملك الدولة الغابي ودرس مقترح البلدية لتهيئة جزء منها كمصبّ للفضلات المنزلية.

– البنية التحتية : إعداد برنامج لمسح الطرقات التي تضرّرت جرّاء الأمطار الأخيرة بالتنسيق مع البلدية والإدارة الجهوية للتجهيز وإعداد قائمة في هذه الطرقات للتدخّل فيها بواسطة آلة ماسحة حسب الأولوية.

– تهيئة وتعبيد طريق مسعودة – شربان – أولاد مولاهم من معتمدية شربان على طول 04 كلم.

– تهيئة وتعبيد مسلك المعاطى- من معتمدية شربان على طول 2.5 كلم

– تهيئة وتعبيد مسلك الشوايقية – السموات بالقرادحة الغربية من معتمدية شربان على طول 2.5 كلم .

– تهيئة وتعبيد مسلك الربايعية بالقواسم الشرقية من معتمدية شربان على طول 2 كلم.

يشار إلى أن هذه المشاريع الأربعة المندرجة ضمن البرنامج الجهوي للتنمية لسنة 2017 تبلغ قيمتها الجملية 1454 ألف دينار وهي بصدد تقييم العروض وفتح الاعتمدات وستتّم الأشغال خلال سنة 2019 .

– قطاع الشباب والرياضة : تعشيب وتنوير الملعب البلدي بشربان المندرج ضمن مخطط التنمية 2016 – 2020 بمبلغ قدره 1 مليون دينار وقد تم اقتراح برمجة المشروع ضمن ميزانية 2020.

– تم الإعلان عن طلب العروض للمرة الثالثة بتاريخ 17 أفريل 2019 لفائدة أشغال تهيئة الملعب البلدي والمتمثّلة في تهيئة الملعب الفرعي وتعلية السياج بكلفة 159 ألف دينار وستنطلق الأشغال خلال سنة 2019.

هذا وأفاد السيد الوالي أن لجنة جهوية تقوم بدرس مواقع عقارية لانجاز ملعب حي نموذجي تنفيذا للبرنامج الوطني لملاعب الأحياء مع إعطاء الأولوية للمعتمديات الداخلية.

– الشؤون العقارية : دعوة بلدية شربان إلى حصر العقارات المصادرة الراجعة لحزب التجمع المنحل وتمكين البلدية من هذه العقارات بالتفويت أو المراكنة قصد استغلالها في البرامج التنموية المحلية.

وأشار السيد الوالي إلى أنّه تمّ جرد عقارات مشتتة تابعة لديوان الأراضي الدولية وقد تمّ التنسيق مع السيد وزير أملاك الدولة قصد تخصيص هذه العقارات لتنفيذ برنامج تمكين أصحاب الشهائد العليا من مقاسم فلاحية وذلك وفق مقايسس مضبوطة.

– قطاع النقل : تمّ اقتناء قطعة أرض بشربان لبناء مستودع سيساهم في تدعيم أسطول الحافلات بالمنطقة.

– تمّ عقد جلسة عمل وقع الاتفاق خلالها على إبرام عقود مع أصحاب النقل الريفي لحلّ إشكال النقل المدرسي.

– تمّ التنسيق بين شركة النقل بالساحل وشركة النقل بصفاقس لتفعيل خط النفاتية – صفاقس وسيدخل الخط حيز الاستغلال بعد استكمال مرحلة إعداد كراس الشروط وذلك بالتنسيق مع وزارة النقل .

– قطاع التربية:
دخول برنامج التدخّل الشامل حيز التنفيذ لسنة 2019 بكل من :
– المدرسة الإعدادية بشربان بمبلغ قدره 400 ألف دينار بتمويل من البنك الأوروبي للاستثمار ووزارة التربية.

– المدرسة الابتدائية “القرادحة” بمبلغ قدره 400 ألف دينار والمدرسة الابتدائية “هنشير بوعزيز” بمبلغ قدره 200 ألف دينار بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ووزارة التربية ، كما سيتمّ التدخل لبناء أقسام تحضيرية بهاتين المدرستين.

-التدخل لبناء 5 أقسام تحضيرية ومطعم مدرسي ومجموعة صحيّة بملغ قدره 600 ألف دينار سنة 2019 بالمدرسة الابتدائية خير الدين بشربان والمدرسة الابتدائية 2 مارس والمدرسة الابتدائية العبابدة.

– التدخل لبناء بناء مجموعة صحيّة وقسم تحضيري بالمدرسة الابتدائية حي الرياض بالقواسم وبناء مطعم مدرسي بالمدرسة الابتدائية المزاهدة .
ودعا السيد الوالي في ذات السياق إلى إعداد قائمة تقديرية قصد التدخل لتهيئة سقف قاعتين (مخبر) بمعهد شربان .
– قطاع الصحة :
– استئناف أشغال إعادة تهيئة مركز الصحة الأساسية بأولاد الحناشي يوم الاثنين القادم.
-تجهيز مركز الصحة الأساسية بالنفاتية بقسم أشعة ومخبر

-مجهودات جارية لمقاومة مرض “الليشمانيا ” الجلدي وقد تمّ حرث المناطق الموبوءة وتوفير إطار طبي (طبية مختصة في علم البيولوجيا ) وأخصائيين اثنين في طب الأمراض الجلدية لتعهد الحالات المصابة .

وفي إطار تجاوز النقص الحاصل في الإطار الطبي بيّن السيد الوالي أنّ القسط الأول من الانتدابات والنقل في القطاع الصحي لسنة 2019 الذي أذن به السيد رئيس الحكومة سيدخل حيز التنفيذ خلال الشهر القادم وستكون ولاية المهدية مشمولة بهذا القسط، حيث سيقع تمكين المستشفى المحلي بشربان بنصيب من هذه الانتدابات ، وسيقع تنفيذ القسط الثاني أواخر سنة 2019 .

أمّا في ما يخصّ التنوير العمومي فقد أذن السيد الوالي بجرد التجمعات السكانية والقيام بدراسة لمدّ شبكات التنوير العمومي مؤكدا أنه سيقع التعهد بها في البرامج التنموية القادمة، كما شدّد على ضرورة حصر الطلبات بالنسبة لتقوية الضغط العالي والتقدم بملفات موحدة لدى الشركة التونسية للكهرباء والغاز ليقع الربط بصفة نهائية بالضغط العالي((triphasé .

من جانب آخر وفي ما يخص إحداث دائرة بلدية بمنطقة النفاتية أفاد السيد الوالي أنّه تمّ تقديم مقترح إلى وزارة الشؤون المحلية والبيئة لتمويل هذا الإحداث موضحا أن لقائه يوم أمس بكاتبة الدولة للبيئة كان فرصة للتأكيد على أنّ ملف تمويل المناطق البلدية التي تمت توسعتها بصدد الدرس لدى وزارة المالية قصد رصدها الاعتمادات الضرورية.

أما بالنسبة للحي الحرفي أفاد السيد الوالي أنّه سيقع عرض طلب البلدية لإحالة ملكيته لها بعد عرضه على النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي في دوراته القادمة.

كما دعا السيد الوالي إلى إعداد قائمة في بعض العائلات بالمنطقة البلدية تشكو من عدم التزود بالماء الصالح للشرب وحصر قائمات تقديرية قصد إدراجها ضمن البرنامج الجهوي للتنمية في إطار صفقة سيقع تنفيذها سنة 2019 بالتعاون مع إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

على صعيد آخر ، شدّد السيد الوالي على ضرورة تحييد المرفق العمومي البلدي عن التجاذبات السياسية خاصة خلال هذه السنة الانتخابية ودعا إلى تكثيف التعاون والتنسيق بين البلدية وممثلي الإدارات الجهوية والسلطة الجهوية والمحلية خدمة للمواطن بالمنطقة.