أحداث عامة أخبار متفرقات

المهدية – كوفيد 19: تسجيل 102 إصابة جديدة مقابل تعافي 41 مصابا

أظهرت نتائج التحاليل المخبرية لـ309 عينة، صدرت الأربعاء، تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس « كورونا » المستجد توزعت، حسب الدوائر الصحية، إلى 39 بالمهدية، و30 بقصور الساف، و15 بالشابة، و11 ببومرداس، إلى جانب 6 ببومرداس وإصابة واحدة بأولاد الشامخ، وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات بالجهة، منذ بداية الجائحة، إلى 4172 إصابة.

وتعافي، وفق التحيين اليومي للإدارة الجهوية للصحة، 41 مصابا بالفيروس المستجد ليبلغ العدد الجملي لحالات الشفاء 2950 مقابل 103 وفيات و1119 حالة نشطة (حاملة للفيروس).

هذا وحذر الدكتور سمير لحول مدير الصحة الوقائية بالإدارة المذكورة، في تصريح لـ »وات »، من « تفاقم الوضع الوبائي بالجهة خلال الأسبوعين القادمين، لا سيما وأنها دخلت المرحلة الرابعة من انتشار الفيروس ».

وأوضح أن « تطويق الجائحة لن ينجح ما لم تتكاثف الجهود الحكومية مع نشاط المجتمع المدني والتزام المواطنين بالبرتوكولات الصحية والإجراءات الوقائية ».
ونبه المتحدث إلى أن الجهة شهدت، لأول مرة، ارتفاعا في الحالات التي تتطلب الاستشفاء بالمؤسسات الصحية لتبلغ 50 حالة بتاريخ اليوم.
ولاحظ أن المستشفيات بكل من الجم والسواسي والشابة والمهدية إلى جانب المصحات الخاصة لا يمكن لطاقة استيعابها أن تتحمل هذا الارتفاع.
وبين، في ذات السياق، أن المستشفى الجامعي الطاهر صفر يمكنه أن يقدم خدمات الاستشفاء لنحو 30 مصابا فقط بينما يقيم به حوالي 43 مصابا.

يشار إلى أن الفرق الطبية المكلفة بمتابعة جائحة الفيروس التاجي بالجهة انطلقت، منذ أمس الثلاثاء، في إجراء الاختبارات السريعة والتي اظهرت، وفق لحول، ارتفاعا في الإصابات المؤكدة.

وتشمل الاختبارات السريعة لفيروس كورونا، خلال الأسبوع الحالي، الدوائر الصحية بكل من المهدية، ورجيش، وسيدي علوان، والسواسي وبومرداس، قبل أن يتم العمل بالدوائر المتبقية وعددها 6 دوائر.