أحداث عامة أخبار متفرقات

المهدية: غرق مركب هجرة غير شرعية كان يقل 17 تونسيا

فُقد 43 شخصا على الأقل وتم إنقاذ أكثر من 80 آخرين، إثر غرق مركب يقل مهاجرين ليل الجمعة السبت قبالة السواحل الجنوبية التونسية. وانطلق المهاجرون، وبينهم مصريون وسودانيون وتشاديون، من السواحل الليبية، حسب شهادات جمعها الهلال الأحمر التونسي من ناجين. وتعترض البحرية التونسية وقوات خفر السواحل بشكل يومي قوارب مهاجرين يحاولون العبور إلى أوروبا، فيما أحصت الأمم المتحدة مصرع ما لا يقل عن 760 شخصا في البحر المتوسط بين الأول من كانون الثاني/يناير و31 أيار/مايو 2021.

أفاد الهلال الأحمر التونسي السبت أن 43 شخصا فقدوا بعد غرق مركب يقل 127 مهاجرا ليل الجمعة السبت قبالة سواحل مدينة جرجيس جنوب تونس.

وانطلق المهاجرون من السواحل الليبية، حسب شهادات جمعها الهلال الأحمر التونسي من ناجين أكدوا كذلك أنهم أبحروا من سواحل زوارة بليبيا “في الليلة الفاصلة بين 28 و29 حزيران/يونيو، بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة باتجاه الفضاء الأوروبي”.

وصرح مدير فرع الهلال الأحمر التونسي بمحافظة مدنين المنجي سليم لوكالة الأنباء الفرنسية أنه “تم إنقاذ 84 مهاجرا وفقد 43 آخرون إثر غرق مركب يقل 127 مهاجرا قبالة سواحل مدينة جرجيس (جنوب)”.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التونسية في بيان السبت إن القوات البحرية “أنقذت ليل الجمعة السبت بالتعاون مع قوارب صيد 84 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة من بنغلادش والسودان وأريتريا ومصر وتشاد”. ولم تحدد الوزارة في بيانها عدد المفقودين.

وتراوح أعمار الناجين  بين ثلاثة وأربعين عاما، كانوا على متن قارب غرق بالموقع شمال شرق جرجيس، وفقا للوزارة.

وتم التوجه بهم نحو ميناء جرجيس لتسليمهم لاحقا إلى الحرس الوطني لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم.

 

فرانس24