أحداث عامة

المهدية : عملية بيضاء بمستشفى الجم في محاكاة لحوادث خطيرة أو كوارث تتطلب سرعة التدخل

نفّذ أمس الاثنين، الطاقم الطبي وأعوان الإسعاف والحماية المدنية بالمستشفى المحلي بالجم من ولاية المهدية، عملية بيضاء في محاكاة لحوادث مرور خطيرة أو كوارث تتطلب سرعة التحرك والتدخل.

وجرى التأكد، خلال العملية التي تندرج في إطار تنفيذ المخطط الأبيض الذي أقرته وزارة الصحة، من جاهزية الموارد البشرية وتجهيزات الإنقاذ والإسعاف والتدخل الطبي للتعاطي مع مثل هذه الحالات.

وبيّنت مديرة المستشفى المحلي بالجم، منيرة قلولو، في تصريح إعلامي، أن التنسيق جرى مع المستشفى الجامعي الطاهر صفر وبمشاركة الحماية المدنية كطرف أصلي في المخطط وسيجري تقييم العملية البيضاء بحضور مختلف المشاركين، موضحة أن تنفيذ المخطط هو نوع من التشخيص لمدى استعداد الطاقم الطبي والأقسام وأعوان الإسعاف للتعامل مع الكوارث، إلى جانب الكشف عن النقائص المحتملة للمعدات والتجهيزات الطبية والحماية المدنية.

 

وأكدت المتحدثة، أن الفرق الأمنيّة أبلت البلاء الحسن في تسهيل مرور سيارات الحماية المدنية وضبط مخطط مروري يضمن سرعة نقل المصابين وتقليص المسافة بين مكان الحادث وأقرب مستشفى للاسعاف والتدخل الطبي.

من جهته، بيّن النقيب بالحماية المدنية، باسم خليفة، أهمية العملية البيضاء بوصفها اختبارا لمدى استعداد أعوان الحماية ومعداتهم للتعامل مع الحوادث المفاجئة والتي تتطلب السرعة والدقة والنجاعة، لافتا إلى أن منطقة الجمّ وبوصفها قريبة من شبكة طرقات رابطة بين المهديّة وصفاقس وسوسة علاوة على الطرقات الفرعية، يحتمل وقوع الحوادث بها، ما يستوجب تدريبا وتكوينا ميدانيا مستمرا لكافة المتدخلين في هذه الحالات.

 

المصدر : وات