أحداث عامة

المهدية: عاصمة الفاطميين تحتفل بشهر التراث ببرمجة ثرية

في إطار الاحتفال بشهر التراث الذي تنظمه وزارة الشؤون الثقافية من 18 أفريل إلى 18 ماي 2018 من كل سنة برمجت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية تظاهرات متنوعة تتوزع على مختلف مناطق الولاية و تجمع بين العروض التنشيطية و الموسيقى و الصناعات التقليدية.
و تتضمن برنامج التظاهرة تنظيم الدورة الثالثة لمهرجان الفروسية بمنطقة القواسم من معتمدية شربان يومي 14 و 15 أفريل الجاري تحت شعار “احياء التراث… أصالة و انفتاح” و تتقاسم فيها الجياد فرحة الأهالي بعروض محترفة علاوة على إطلالة على الموروث الثقافي للمنطقة.
و تتفتح الدورة الثالثة لعرض “المحفل” يوم 18 أفريل 2018 بمدينة المهدية في إطلالة على موروث الجهة من اللباس التقليدي وخصوصياته المتفردة والضاربة في القدم، إلى جانب عروض للرقص والموسيقى.
ويحمل عرض “الحطابة” في نسخته الثانية، الذي تحتضنه دار الثقافة بالشابة يوم 18 أفريل أهالي المنطقة إلى رحلة تجمع بين العرس التقليدي والفروسية والموسيقى الشعبية.
وتحتضن المدرسة الإعدادية طريق الشاطئ برجيش يوم 27 أفريل الجاري حفلا ينتظم بالتعاون بين وزارتي التربية والشؤون الثقافية وتحل خلاله الفنانة سنية مبارك ضيفة على شباب المنطقة في لقاء مباشر تتخلله عروضا مسرحية وقصائد شعرية.
وخصصت الجهة مساحة هامة للتراث الأركيولوجي لتعريف الناشئة بثراء المخزون الأثري وذلك في رحلة بين مدينتي رجيش وسلقطة تحت عنوان “من قرطاج إلى رجيش”.
ولقي الموقع البيئي والأثري المغمور “عرب العيون” بمعتمدية أولاد الشامخ حضوة هامة من قبل وزارة الشؤون الثقافية التي قررت إطلاق الدورة الأولى لمهرجان اختارت له شعار “عرب العيون.. لقاء الحضارات” وذلك لما يختص به الموقع من جمع بين الموقع الأثري وأكثر من 14 عينا من المياه العذبة علاوة على سبخة ممتدة وواحة من النخيل.

المصدر: الساحل تي في