أحداث عامة

المهدية: بسبب أضرار التلوث البحري.. بحارة يطالبون بالتسريع في صرف التعويضات

نفّذ بحّارة الصيد الساحلي والتقليدي المنضوون تحت لواء الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الاثنين بميناء الشابة في المهدية، وقفة احتجاجية لمطالبة الحكومة بالتسريع في صرف التعويضات المخصصة لهم بعنوان الأضرار الناجمة عن التلوث البحري.

وأوضح صالح شرف الدين رئيس الجامعة الوطنية للصيد البحري أنّ هذه التعويضات تم الاتفاق عليها يوم 10 ديسمبر 2019 خلال جلسة جمعت ممثلي المنظمة الفلاحية ووزارة الفلاحة.

وشدّد شرف الدين على أن هذه التعويضات، المخصصة لصيادي الصيد الساحلي والتقليدي، “ستساهم في التقليص من حدة الأزمة المادية التي لحقت بأهل المهنة جرّاء تواتر التلوث البحري وبالتالي تراجع عائداتهم”.

وطالب المتحدث، باسم المحتجين الذين رفعوا لافتات تلخص مطالبهم التي يعتبرونها ملحّة لمواصلة نشاطهم، بتفعيل منحة الاستثمار المقدرة بـ50% من قيمة هذا الاستثمار لفائدة بحارة الصيد الساحلي والتقليدي.

ودعا شرف الدين، بالمناسبة، إلى التعجيل بعقد جلسة عمل جهوية يشرف عليها والي المهدية بحضور نواب الجهة بالبرلمان وكل المتدخلين في القطاع للنظر في مشاغل قطاع الصيد الساحلي والتقليدي وتفعيل القرارات المتفق عليها والنظر في تأهيل مرسى الشابة.

وكانت الشابة خاصة وبقية موانئ المهدية قد عاشت خلال صائفة 2019 تغيّرا في لون مياه الشواطئ وانبعاث روائح كريهة مع نفوق كميات هامة من الأسماك نبّهت وزارة الصحة من مغبّة استهلاكها ممّا أثّر على مردود صغار البحارة.

المصدر : وات