أحداث عامة

المهدية : القرارات العاجلة المتخذة للحدّ من انقطاع الماء الصالح للشرب

مثّلت إشكالية انقطاع ونقص التزود بالماء الصالح للشرب بولاية المهدية محور جلسة عمل أشرف على أشغالها والي المهدية محمد بودن يوم الاثنين 23 جويلية 2018 بحضور الكاتب العام للولاية والمعتمدين ونواب مجلس الشعب بالجهة ومدير إقليم شركة استغلال وتوزيع المياه بسوسة ورئيس إقليم الشركة بالمهدية والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية وممثلين عن الإدارات الجهوية المعنية والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني.

وفي عرض قدمته مصالح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه حول إشكاليات وآفاق قطاع الماء الصالح للشرب، تمّ إبراز مكونات المنظومة المائية بولاية المهدية التي تفتقر وفق معطيات العرض إلى موارد مائية محلية ، حيث تتزوّد الولاية على غرار باقي ولايات الساحل والوطن القبلي وصفاقس من منظومة مياه الشمال ، كما ورد بالتقرير أن انحباس الأمطار خلال السنوات الأخيرة أثّر سلبا على هذه التوازنات المائية خاصة على مستوى السدود التي وصلت إلى حدّ النفاذ على غرار سدّ نبهانة فضلا عن تسجيل انخفاض على مستوى الموارد المائية الجوفية ممّا نتج عنه اضطرابات في التزود خلال ذروة الاستهلاك وانقطاعات ليلا قصد إعادة ملئ الخزانات لتأمين حاجيات اليوم الموالي، كما أنّ وضعية الشبكة وتقادمها وتشعّبها و طولها ساهم في اختلال توزيع الماء الصالح للشرب بين المناطق الحضرية والريفية.

وأفاد ممثل الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه أنّ هذه الإشكاليات الهيكلية قد تفاقمت مع وجود حالات قاهرة على غرار الأعطاب الفجئية الناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتزايد استهلاك الكهرباء مما يؤثر على إعادة ملئ الخزانات.

هذا وتمّ خلال الجلسة اتخاذ القرارات المستعجلة التالية:

– عقد جلسة عمل تحت إشراف معتمد سيدي علوان يوم الثلاثاء 24 جويلية 2018 بحضور ممثلين عن مصالح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والمجتمع المدني للاتفاق حول التوزيع الزمني للماء الصالح للشرب بمعتمدية سيدي علوان والالتزام به بين مختلف العمادات.

– مواصلة العمل بالتداول بين فترات توزيع الماء بين مختلف المناطق بكل معتمدية بالتنسيق بين المعتمدين ومصالح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وممثلي المجتمع المدني.

– تقديم طلب للزيادة في تدفق المياه المخصصة لولاية المهدية نظرا لامتداد الشبكة على طول المناطق الريفية وخصوصيات الولاية باعتبارها حوضا منتجا للألبان.

– النظر في البئرين العميقتين بكلّ من “بئر بن كاملة 3 مكرر” التابع لمجمع الانطلاقة بالمنطقة السقوية السعفات بالمهدية و” الجرف ” بمعتمدية شربان قصد الاستفادة منهما وضخّ مياههما بشبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بعد التثبت من مطابقتهما للمواصفات الفنية والصحية المطلوبتين.

– وضع خطّة اتصالية تشارك فيها مختلف الأطراف المتدخلة لترشيد استهلاك الماء لضمان تزويد عادل للماء الصالح للشرب بين كافة مناطق الولاية.