أحداث عامة أخبار متفرقات

المهدية:التمديد في إجراءات الحجر الصحي الموجه بكامل الولاية حتى إشعار آخر

إنعقدت اليوم الاثنين 02 أوت 2021 اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث و تنظيم النجدة بإشراف والي المهدية عبد الفتاح شقشوق و بحضور الكاتب العام للولاية و كافة أعضاء اللجنة الجهوية و رؤساء المنظمات الوطنية.

وخصّصت أشغالها لمتابعة تطوّر مؤشرات الوضع الوبائي وتقييم تطبيق إجراءات الحجر الصحي الموجّه. و قد تمّ استعراض مقتضيات الأمر الرئاسي الصادر في 30 جويلية 2021 والقاضي بـ :  تعديل فترة منع جولان الأشخاص و العربات بكامل تراب الجمهورية لتصبح من العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا ابتداء من يوم 1 أوت 2021 إلى حين إشعار آخر. تمنع كافة التظاهرات والتجمعات العائلية والخاصة والعامة بالفضاءات المفتوحة أو المغلقة، على أصحاب المطاعم والمقاهي باختلاف أصنافها رفع الكراسي ومنع الإستهلاك على عين المكان ابتداء من الساعة السابعة مساء على جميع الوافدين على البلاد التونسية عبر جميع المعابر البرية والجوية والبحرية، الاستظهار بنتيجة تحليل سلبي ضدّ “كوفيد 19” لا تتجاوز مدّته 72 ساعة من تاريخ إجرائه،عند التسجيل، مع وجوب الخضوع لحجر ذاتي لمدة 7 أيام ابتداء من تاريخ الدخول إلى البلاد التونسية.  على السلطات الصحية المدنية والعسكرية التكثيف والتسريع في حملة التلقيح تزامنا مع الانخفاض النسبي لحالات العدوى وتوفر كميات هامة من التلاقيح.  على السلطات المختصة تشديد التطبيق ومراقبة البروتوكولات الصحية والإجراءات الوقائية الفردية والجماعية بكافة القطاعات والفضاءات الخاصة والعامة والمساحات الكبرى ووسائل النقل العمومي.  على مختلف رؤساء الهياكل الإدارية العمومية إجراء ما يلزم قصد التشجيع على العمل عن بعد على نحو يحد من التواجد الحضوري للأعوان، باستثناء أعوان قوات الأمن الداخلي والعسكريين وأعوان الديوانة وأعوان مختلف الأسلاك المباشرين بوزارة الصحة وبالهياكل الصحية العمومية.  على مختلف أصحاب المؤسسات العاملة في القطاع الخاص العمل قدر الإمكان على اعتماد نفس هذه الإجراءات.

على جميع المتدخلين في مكافحة “كوفيد 19” توحيد الإجراءات وإحكام التنسيق على المستوى الجهوي حسب مؤشرات انتشار العدوى بين المعتمديات والبلديات. وبناء على تشخيص الوضع الوبائي بالجهة وقع الإتفاق على الآتي ذكره :

1 – إحكام تطبيق وتنفيذ مقتضيات الأمر الرئاسي الصادر بتاريخ 30 جويلية 2021 بالتنسيق بين كلّ الأطراف ذات الصلة.

2- التمديد في إجراءات الحجر الصحي الموجه بكامل الولاية و ذلك إلى إشعار آخر .

3 – مواصلة تعليق انتصاب الأسواق الأسبوعية.

4 – مواصلة غلق الحمامات و قاعات الألعاب الالكترونية.

5 – مواصلة تعليق صلاة الجمعة.

6 – مواصلة منع استعمال الشيشة و لعب الورق و استخدام الكؤوس البلورية بالمقاهي.

7 – الحرص على تطبيق الرزنامة الجهوية للتلقيح التي تمّ الإتفاق عليها بجلسة يوم الجمعة 30 جويلية 2021 والرامية إلى بلوغ 2200 ملقّح يوميا و تعميم مراكز التلقيح بكافة الدوائر الصحيّة بالولاية .

8 – تلغى بقيّة القرارات السابقة الواردة ضمن بلاغ اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث و تنظيم النجدة بتاريخ 03 جويلية 2021 .

و تبقى اللجنة الجهوية في حالة انعقاد دائم لاتخاذ الإجراءات و التدابير اللآزمة حسب القرارات الوطنية و حسب تطوّر الوضع الوبائي بالجهة.

MFM