أحداث عامة

المنستير: 6833 مترشحا ومترشحة في الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا

نتظر أن يتوجّه يوم 12 جوان المقبل نحو 30 مركز اختبارات كتابية مخصّصة للدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا في ولاية المنستير 6 آلاف و833 مترشحا ومترشحة من بينهم 9 حالات خاصة وفق ما أفاد اليوم المنجي سليم المندوب الجهوي للتربية بالمنستير خلال ندوة صحفية بمقر المندوبية.

وأوضح أنه توجد حالتان من هذه الحالات الخاصة تتطلب تضخيم الكتابة بالنسبة إلى نص الامتحانات، وحالة مترشح سيجتاز مادة الفلسفة باللّغة الفرنسية باعتباره كان يدرس في الخارج ثم التحق بعد السنة الأولى ثانوي للدّراسة في تونس، و6 حالات متعلقة بإضافة ثلث الوقت منها ثلاث حالات فيها إضافة ثلث الوقت مع مرافق.

وبشأن المستجدات في مجال الاستعدادات البشرية واللوجستية، ذكر المنجي سليم أنه تمّ بمناسبة امتحان البكالوريا لسنة 2019 تعيين مسؤول عن فضاء تخزين المواضيع أو مركز الإيداع الفرعي في كلّ مركز للاختبارات الكتابية أي مجموع 30 مسؤولا بين مديرين ومدرين مساعدين ورؤساء مصالح في المندوبية  الجهوية للتربية بالمنستير،موضحا أنّ هذا الاجراء يتنزل ضمن تحصين مواضيع اختبارات امتحان الباكالوريا ومزيد تأمينها، ولتخفيف الضغط والمسؤوليات عن رؤساء مراكز الاختبارات الكتابية، وسيساعد كل رئيس مركز امتحان بين 3 و5 مساعدين.

ويضمّ مقر المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير مركز الإيداع والمركز الجهوي لجمع التحارير كما يتوفر بالجهة مركزان لإصلاح اختبارات امتحان الباكالوريا في كلّ من معهد بورقيبة بالمنستير وفي المدرسة الإعدادية عليّ بورقيبة بالمنستير.

تحجير اصطحاب الأجهزة الالكترونية

وبخصوص تحجير اصطحاب الأجهزة الالكترونية، قال سليم إنّه يشمل القلم الالكتروني والساعة الالكترونية والهاتف الجوال والحاسوب المحمول واللوحة الكترونية ومن سيوجد معه أي منها في مركز الامتحان ستعتبر محاولة غش ينجر عنها الحرمان من اجتياز الامتحان لمدّة خمسة سنوات.

وبيّن أنّ أي مترشح لن يستطيع ادخال إلا الآلة الحاسبة المؤشرة من قبل مديري المؤسسات التربوية الراجعين لها بالنظر مشيرا إلى أنّ اجتماعات مع التلاميذ يتواصل تنظيمها لتحسيسهم بذلك علاوة على أنّ وزارة التربية ستبعث ارساليات في الغرض على الهاتف إلى المترشحين لامتحان الباكالوريا وسيصحب الاستدعاء لامتحان الباكالوريا بوثيقة وردية اللون فيها تنصيص على كلّ التحذيرات.

يذكر أنه انتظم اليوم الاختبار التطبيقي لمادة الموسيقي بمشاركة 194 مترشّحا وسهر على مراقبتهم 24 أستاذا على مستوى خمسة مراكز امتحان بالجهة، وسينطلق بداية من 27 ماي الجاري الاختبار التطبيقي لمادة التكنولوجيا شعبة العلوم التقنية بمشاركة 1497 مترشحا ومترشحة ويتواصل إلى غاية 31 ماي على مستوى 16  مركز اختبار ويسهر على العملية 124 من الأساتذة.

 

النتائج يوم الأحد 30 جوان 2019

وينتظم الاختبار التطبيقي لمواد الإعلامية لكافة التلاميذ على مستوى 28 مركز من 27 ماي إلى 1 جوان المقبل. وكانت الاختبارات التطبيقية لمادة الرياضية انتظمت خلال الفترة 15-27 أفريل 2019 بمشاركة 6386 مترشحا ومترشحة على مستوى 5 مراكز.

وستتواصل الاختبارات الكتابية لامتحان الباكالوريا خلال دورة جوان 2019 من 12 إلى 19 جوان باستثناء يومي 15 و16 جوان 2019 ويعلن عن نتائجها يوم الأحد 30 جوان 2019، في حين تجرى دورة المراقبة من 2 إلى 5 جويلية 2019 ويعلن عن النتائج يوم السبت 13 جويلية 2019.

المصدر : وات